البرامج والهيئات الداعمة لشركات Web3 في الإمارات العربية المتحدة

البرامج والهيئات الداعمة لشركات Web3 في الإمارات العربية المتحدة 

منصة أبو ظبي للأعمال
فرص

تقوم دولة الإمارات العربية المتحدة بترسيخ مكانتها كوجهة للابتكار عبر Web3، بمشاركة كيانات عامة وخاصة في هذه الحملة.

ونظرًا لكون الإمارات العربية المتحدة واحدة من أوائل المؤمنين بتقنية البلوك تشين والعملات الرقمية المشفرة، فمن المنطقي أن تجعل العديد من شركات Web3، الكبيرة والصغيرة على حد سواء، هذه الدولة الخليجية موطنًا لها. 

فقد أصبح سوق أبوظبي العالمي (ADGM)، المركز المالي الدولي للعاصمة، أول هيئة ذات صلاحية في العالم تقوم بتطوير وتنفيذ إطار تنظيمي شامل للأصول الافتراضية قديمًا منذ عام 2018، وذلك بفضل جهود هيئة تنظيم الخدمات المالية (FSRA)، والتي تباشر عملها انطلاقًا من سوق ADGM، وحيث حذت دبي حذوها في وقت سابق من هذا العام

ولدعم نمو هذه الشركات، فقد سارع العديد من أصحاب المصلحة في النظام البيئي لتعزيز قطاع الـWeb3 في الإمارات العربية المتحدة. وفيما يلي قائمة بالكيانات والبرامج وشركات رأس المال الاستثمارية المغامرة والهيئات الأخرى التي تقدم الدعم لشركات Web3 في الدولة: 

نطاقات كريبتو مجانية لجميع النساء المقيمات في أبوظبي 

تلقى فضاء نظام البلوك تشين واحدة من أكبر التعزيزات هذا الشهر عندما دخلت Access Abu Dhabi، وهو برنامج مدعوم من مكتب أبوظبي للاستثمار (ADIO)، في شراكة مع منصة هوية Web3 وكذلك Unstoppable Domains وهو مزود لأسماء مواقع الNFTs (الرموز غير القابلة للاستبدال)، لتوفير نطاقات كريبتو مجانية لجميع النساء المقيمات في العاصمة الإماراتية. حيث تهدف هذه المنحة إلى توفير فرص للمزيد من النساء للتعرف على Web3 والمشاركة فيه، حيث أنه فضاء تتراوح فيه نسبة النساء بين 5٪ إلى 7٪ فقط من إجمالي عدد مستخدمي العملات المشفرة، وحيث تعمل 12٪ فقط منهن في نظام البلوك تشين. 

ولسوف تصبح هذه المبادرة فرصة لتغيير حياة سيدات أبوظبي للاستفادة من فرص Web3 التي توفر لهن عناوين ويب لامركزية وهويات رقمية تمنحهن تحكمًا كاملًا في بياناتهن ومحتوياتهن داخل مساحات يمتلكنها بالكامل، على العكس من نطاقات Web2، والتي يتم تأجيرها لفترات محددة من خلال وسطاء تابعين لجهات خارجية. 

ويمكن للسيدات في أبوظبي زيارة هذا الرابط  للحصول على الموقع المجاني الخاص بهن.

حاضنة ميتا

حاضنة ميتـا هي أول حاضنة "عالم واقع افتراضي" (Metaverse) من نوعها في الشرق الأوسط، ومقرها في مركز دبي التجاري العالمي (DWTC)، وتهدف إلى احتضان مشاريع المراحل المبكرة لكل من: Metaverse وWeb3 عبر اتخاذ دبي كمركز لها. وهي تقدم خـدمات هندسية وترميزية وتسويقية واستثمارية للشركات الناشئة. كما تقدم المساعدة للشركات الناشئة التي ترغب في الدخول إلى مناطق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المتنامية. 

وسوف تقوم حاضنة ميتا بعقد فعاليات لربط المشاريع والمستثمرين والمهندسين والجمهور. كما أن لديها شبكة لمشاركة المهارات تهدف إلى تسهيل العثور على الأعضاء الآخرين والتواصل والتعاون معهم. 

وللمزيد من المعلومات، قم بزيارة metaincubator.com

المنظمون: هيئة تنظيم الخدمات المالية (FSRA) وهيئة مركز دبي التجاري العالمي

نظرًا لأن الكيانات المسؤولة عن لوائح الأصول الافتراضية، وبشكل عام عن وجهتك المفضلة لجميع الأشياء المتعلقة بـWeb3 في الإمارات المعنية (أو ذات الصلة)، فإن هيئة تنظيم الخدمات المالية (FSRA) وهيئة مركز دبي التجاري العالمي (DWTCA)، تطلقان دائمًا مبادرات جديدة وبرامج ولوائح للنظام البيئي ذي الصلة بأي شركة تعمل في هـذا المجال، فضلًا عن توفير الحوافز التجارية الجذابة. 

وتستضيف هيئة تنظيم الخدمات المالية FSRA، على سبيل المثال، برنامج Sandbox  للمختبر التنظيمي (RegLab) الخاص بالتكنولوجيا المالية، والذي يركز على الابتكار في مجال الخدمات المالية المدعومة بالتطبيقات والبروتوكولات اللامركزية. 

ومن ناحية أخرى، فقد قامت هيئة مركز دبي التجاري العالمي (DWTCA)  مؤخرًا بابرام اتفاقية تعاون مع Binance، المزود الدولي للبنية التحتية لنظام البلوك تشين والعملات المشفرة، لإنشاء نظام بيئي دولي جديد للأصول الافتراضية، يعزز مكانة دبي كمركز عالمي للصناعة، ويولد نموًا اقتصاديًا طويل الأمد من خلال الابتكار الرقمي. 

ويقع مقر FSRA في سوق أبوظبي العالمي (ADGM)، حيث يمكنك معرفة المزيد عنه هنا و هنا. كما يمكنك معرفة المزيد عن DWTCA، والتي يقع مقرها في المنطقة الحرة بمركز دبي التجاري العالمي، هنا

سايفر كابيتال

في وقت سابق من هذا العام، أعلنت شركة سايفر كابيتال (Cypher Capital)، وهي شركة رأس مال استثماري خاصة، لها وجود متجذر في الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن إطلاق أحد أكبر الصناديق الأولية في المنطقة. وسيركز الصندوق الأولي الذي تبلغ قيمته 100 مليون دولار على الاستثمار في مشروعات نظام بلوك تشين والتشفير والأصول الرقمية الأخرى التي لها عروض قيمة حقيقية. 

وتخطط سايفر كابيتال أيضًا لاتخاذ نهج عملي للغاية عندما يتعلق الأمر بتوجيه المشاريع التي تستثمر تلك الشركة فيها ولتزويد رواد الأعمال بالأدوات التي يحتاجون إليها للنجاح. ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من مركزها قيد الإنشاء حاليًا في جميرا بيتش ريزيدنس دبي والخاص بالعملات المشفرة ونظام البلوك تشين والأصول الرقمية والذي تبلغ مساحته 10,000 قدم مربع، في أغسطس 2022، حيث سيرحب بهواة التشفير ورجال الأعمال والشركات الناشئة، مما يوفر وصولًا حصريًا ولقاءات لأعضائها والمجتمع. 

يمكنك معرفة المزيد هنا

New Tribe Capital

ثمة شركة أخرى لرأس المال الاستثماري تركز على قطاع Web3، وهي شركة New Tribe Capital والتي تستثمر في مشاريع المراحل المبكرة للبلوك تشين والكريبتو وتوفر الدعم طويل الأمد لهذه المشاريع من خلال إنشاء الشراكات الصحية معها. 

وقد أعلنت New Tribe Capital في الآونة الأخيرة، أنها من المقرر أن تستثمر 5 ملايين دولار في مشاريع النظام البيئي لبروتوكول NEAR، بهدف تعزيز نمو النظام البيئي  NEAR في الإمارات العربية المتحدة والعالم. وإن بروتوكول NEAR، هو عبارة عن نظام للبلوك تشين من الطبقة الأولى، يقوم باستخدام تقنية Nightshade، وهي عبارة عن تقنية تظليل فريدة من نوعها، لتحقيق القابلية للتوسع. وقد تم إطلاق البروتوكول في عام 2020 كبنية أساسية سحابية لامركزية لاستضافة التطبيقات اللامركزية. 

وقد بدأ رأس المال الاستثماري بالفعل استثماراته في العديد من مشاريع بروتوكول NEAR، مثل: Attarius Network و Jumbo Exchange و Your Minter، كما سيتم الإعلان عن مشاريع أخرى قريبًا. 

ويمكنك معرفة المزيد هنا.

قد يعجبك ايضا