تعرف على باسم الخوالدة، الذي يقدم الاستشارات للشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاع الزراعة

تعرف على باسم الخوالدة، الذي يقدم الاستشارات للشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاع الزراعة 

منصة أبو ظبي للأعمال
فرص

تقدم لك مبادرة "الوصول إلى الخبراء" توجيهًا احترافيًا مجانيًا ودعمًا لممارسة الأعمال التجارية في أبوظبي.

تعرف على باسم الخوالدة، المستشار التقني بصندوق خليفة لتطوير المشاريع (KFED)، وعضو في مبادرة "الوصول إلى الخبراء".

وحتى تتمكن من التعرف عليه بشكل أفضل، قام باسم بالاجابة على أسئلة منصة أبو ظبي للاعمال بهذا الخصوص. 

 

مع أكثر من 25 عامًا من الخبرة في القطاع الزراعي، يعتبر باسم الخوالدة خبيرًا محترفًا في الزراعة المحمية والزراعات المائية ونظم تربية الأحياء المائية. وهو يقدم حاليًا استشارات في مجال الأعمال الزراعية لمجموعة واسعة من العملاء بما في ذلك الحكومة، وهيئات التمويل، ووكالات الأمن الغذائي، وأصحاب المصلحة من القطاع الخاص والمؤسسات البحثية.

وطوال حياته المهنية، قام باسم بتقديم القيادة التنظيمية الاستراتيجية وكذلك الخبرات والدعم اللازمين لرعاية الفرص الناشئة في مجال التقنيات الزراعية. كما قام بتطوير الاستراتيجيات والأولويات التنظيمية في هذا المجال أثناء تعامله مع موظفي صندوق خليفة الرئيسيين والشركاء للعمل على هذه الفرص، بما في ذلك مع صناديق الاستثمار والمستثمرين الأفراد وشركات الأعمال الزراعية والمؤسسات البحثية.

 

هل يمكنك تلخيص دورك في جملة واحدة؟

تشمل واجباتي الحالية كمستشار تقني مع صندوق خليفة تطوير وقيادة تنفيذ مبادرات زراعية جديدة تؤدي إلى إقامة علاقات تجارية وروابط جديدة.

هل يمكنك أن تشاركنا حقيقتين وخرافة حول قطاعك؟

خرافة: سيتعين على المزارعين زراعة 70 في المائة إضافية من المحاصيل لإطعام سكان العالم المتزايدين بحلول عام 2050.

 وأما الحقيقتان فهما:

1) أن الصناعة الزراعية تعتبر أكبر رب عمل في العالم، حيث توفر مصدر دخل لـ 40٪ من سكان العالم اليوم.

2) أن الاستثمار في تملك المزارع الصغيرة يعتبر وسيلة مهمة لزيادة الأمن الغذائي، وكذلك إنتاج الغذاء للأسواق المحلية والعالمية.

من هو الأكثر قدرة على الاستفادة من خبرتك؟

بصفتي مستشارًا ومرشدا زراعيًا، يمكنني تقديم كل الدعم الذي يحتاجه رواد الأعمال والشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الزراعية.

أخبرنا عن تجربتك في العمل مع شركة ناشئة أو رائد أعمال.

على مر السنين، قام صندوق خليفة بتوفير الدعم للعديد من المشاريع لدعم القطاع الزراعي، مع التركيز على المتقدمين الذين يظهرون الالتزام والمجهودات الشاملة، بهدف تحسين إنتاجيتهم وربحيتهم لزيادة مداخيل شركاتهم.

على سبيل المثال، أذكر مرة أن أحد المتقدمين أخبرنا بأن لديه قطعة أرض فارغة ولكن ليس لديه فكرة عن العمل الذي يجب أن يستثمرها فيه كمشروع مبدئي. وإليك كيف ساعدناه:

سجلنا رائد الأعمال هذا في دورة تدريبية لتوليد الأفكار وذلك لمساعدته على إيجاد واختيار فكرة جديدة ونموذج العمل المناسب له.

وفي النهاية، اختار بناء شركة زراعية تركز على أسلوب الدفيئات التي تعمل بأنظمة الزراعة المائية، كما سجل معنا ليكون جزءًا من برنامجنا للدعم الزراعي "زرعي".

وقد قمنا بمراجعة قدرات المتقدم ودرجة إلمامه، ووجدناه مؤهلًا لبرنامجنا.

كما قبلنا المتقدم في دورة تدريبية حول أساليب الدفيئات والزراعة المائية لسد الثغرات في معرفته وخبرته.

وقد نصحناه ودربناه حول كيفية إجراء بحث السوق لمشروعه، والذي تضمن تعريفه بكيفية تسويق المنتجات الطازجة في السوق.

كما أننا أشرفنا على تقييم نموذج عمله من الناحيتين التقنية والمالية.

كذلك قمنا بتقييم خطة عمله.

وقمنا بالإشراف عليه بمراقبة تكوين شركته، والذي تضمن دعمه في التفاوض واختيار الموردين، ومراقبة الانحراف عن الخطة إن وجد، وحل أي مشكلات تطرأ أثناء التكوين مع تقديم الموافقات اللازمة.

وأخيرًا، قمنا بمراقبة سير العمليات من خلال النظر في قدرة الشركة على الوصول إلى السوق وخطة التسويق والتوظيف وحضور الاجتماعات مع المساهمين حسب الحاجة.

ما هي بعض التحديات الشائعة التي لاحظت أن رواد الأعمال يواجهونها ، ولماذا من المهم بالنسبة لهم طلب الإرشاد حول هذه الموضوعات؟

يكمن التحدي الرئيسي الذي خبرته على مر السنين في عدم كفاية ما يصل لرواد الأعمال من معرفة ومعلومات، وهو أمر سعينا في صندوق خليفة إلى معالجته.

ويعتبر عدم كفاية الوصول إلى الخدمات المالية مشكلة بارزة أخرى نتصدى لها من خلال تزويد الشركات الصغيرة والمتوسطة بقائمة معتمدة من مقدمي الخدمات.

ما هي أفضل نصيحة مهنية تلقيتها؟ هل عندك نصيحة واحدة تتمنى لو كنت تستطيع مشاركتها مع نفسك لو كنت أصغر سنًا؟

نصيحة مهنية: عش حياتك، وليس حياة شخص آخر. 

بالنسبة لنصيحة كنت أود لو شاركتها مع نفسي الأصغر سنًا، سأقول: "غامر خارج منطقة راحتك."

باسم هو جزء من مبادرة الوصول إلى الخبراء، حيث يقدم الإرشاد والدعم لأصحاب المشاريع الحاليين والمحتملين الذين يتطلعون إلى النمو في أبوظبي. تواصل معه ومع قادة الفكر الآخرين هنا.

قد يعجبك ايضا