تعرف على محمد شفيق، الذي يقدم استشارات مالية وضريبية

تعرف على محمد شفيق، الذي يقدم استشارات مالية وضريبية 

منصة أبو ظبي للأعمال
فرص

تقدم لك مبادرة 'الوصول إلى الخبراء" توجيهًا احترافيًا مجانيًا ودعمًا لممارسة الأعمال التجارية في أبوظبي.

تعرف على محمد شفيق، المؤسس والعضو المنتدب لشركة "م س للمحاسبة والاستشارات الضريبية"، العضو في مبادرة "الوصول إلى الخبراء"، والذي يجيب على أسئلة وأجوبة المنصة حتى تتمكن من التعرف عليه بشكل أفضل.

 

محمد شفيق هو محاسب قانوني ومستشار مالي رائد. وهو المؤسس والرئيس التنفيذي، لشركة "أم أس للاستشارات المحاسبية والضريبية"، وهي شركة استشارات محاسبية وضريبية للمتاجر الصغيرة "البوتيكات" يقع مقرها في أبوظبي.

وعند تأسيس الشركة المذكورة في عام 2017، وجد شفيق أن رواد الأعمال الذين هم في بداية مسيرتهم المهنية غالبًا ما يكونون في حاجة ماسة إلى المشورة والتوجيه لمساعدتهم على حل المشاكل وتحديد المسار الصحيح لمشاريعهم، حيث يقومون بطلب تلك المشورة بشكل متزايد. 

وخلال مسيرته المهنية، قام شفيق بإجراء العديد من الارتباطات المالية فائقة الدقة التي وفرت تحليلاً حاسما للعملاء في شكل تحديد المخاطر والتحديات، وتقييم تأثير ذلك على قيم وتطور استراتيجيات الهيكلة والتخفيف عبر مختلف الحرف والأعمال.

 

 

هل يمكنك تلخيص دورك في جملة واحدة؟

أنا المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة استشارات مالية وضربيبة خاصة بالبوتيكات تسمى: م س للمحاسبة والاستشارات الضريبية.

هل يمكنك أن تشاركنا حقيقتين وخرافة حول قطاعك؟

الحقيقة رقم 1: لست بحاجة لأن تكون خبيرًا في تحليل الأرقام لكي تفهم بياناتك المالية.

الحقيقة رقم 2: كل درهم مقيد في الحسابات المدينة هو درهم بالسالب في حساب النقـد.

أما الخرافة فهي أنك بحاجة إلى الكثير من النقود، ورأس المال أو القروض لتنمية مشروعك التجاري. فهذا الاعتقاد هو ما يقتل ملايين الشركات الفريدة. وحيث أن الأعمال التجارية تدور حول الناس، فإنه إذا تمكنا من فهم مشاكل الناس وحلها بشكل هادف، فستزدهر علامتك التجارية. وكما يقول المثل، "أصلح حديقتك، وستأتي الفراشات."  لـذا نقول: أصلح مشروعك، وسوف تأتي الأموال.

من هو الأكثر قدرة على الاستفادة من خبرتك؟

أعمل عن كثب مع المؤسسين ورجال الأعمال من الشركات الصغيرة والمتوسطة كشريك تجاري، لذلك أنا متأكد من أنني أستطيع دعم رواد الأعمال في بدء الأعمال التجارية والقيام بذلك بشكل صحيح.

أخبرنا عن تجربتك في العمل مع شركة ناشئة، أو رائد أعمال، ونتيجة ناجحة بعد هذا التعاون.

هناك العديد من الطرق التي نضيف بها القيمة لعملائنا، لكنني سأشارككم مثالًا واحدًا حديثًا وهو شركة ناشئة قامت السيدة المؤسسة لها بإعداد موازنتها بنفسها بناء على متطلبات الشركة مثل تكلفة تطوير المنتج والتكلفة القانونية ونفقات التسويق وما إلى ذلك. وما تمكنا من القيام به هو التحقق من صحة مجال المتطلبات من جميع البائعين ومقدمي الخدمات وكذلك التفاوض على الأسعار نيابة عن المؤسسة. حيث تمكنا من توفير المال على الشركة الناشئة وساعدنا الشركة أيضًا على البدء بشكل صحيح. وقد تمكنا من القيام بذلك لكوننا نعرف ماهية عروض وأسعار التسويق القياسية، علمًا بأننا نقوم بمراجعة كراسات العروض لمئات الشركات كل عام في مختلف الحرف والأعمال.

ما هي بعض التحديات الشائعة التي لاحظت أن رواد الأعمال يواجهونها، ولماذا من المهم بالنسبة لهم طلب الإرشاد حول هذه الموضوعات؟

لقد قابلت الكثير من رواد الأعمال المتحمسين. وهم ممتازون في التعرف على نواقص السوق وتحديد الحلول أو استغلال الفرص. لكن لسوء الحظ، فإن بعضهم لا يعرف وضعه المالي معرفة حقة. إن لديهم أحلام، وفي أذهانهم مآلات محددة، لكنهم لا يعرفون أين يقفون. تخيل لو أن لديك خارطة مع وجهة في ذهنك تريد أن تقصدها، لكنك لا تعرف أين تقف. إن السجلات المالية غير المنتظمة يمكن أن تتركك في حالة من الجهل بأداء مشروعك، وهذا من شأنه أيضًا أن اتخاذ الإجراءات التصحيحية.

الحل بسيط: احتفظ بسجلات مالية واضحة ومنظمة، وقم بتوظيف محاسب محترف، وافهم أن الإدارة المالية هي المفتاح لإبقاء عملك على المسار الصحيح. لا تنظر إلى ما تنفقه في هذه الأمور على أنها أعباء ونفقات، بل على أنها وسيلة لتوفير الكثير من المال.

ما هي أفضل نصيحة مهنية تلقيتها؟ وهل عندك نصيحة واحدة تتمنى لو كنت تستطيع مشاركتها مع نفسك لو كنت أصغر سنًا؟

أفضل نصيحة مهنية تلقيتها: احضر كل يوم. ريادة الأعمال هي رحلة أفعوانية. وهناك أيام جيدة وأخرى سيئة مع الكثير من التقلبات. بغض النظر عما يحدث - احضر كل يوم.  

نصيحتي لنفسي (على افتراض أنني حاليا أصغر سنًا مما أنا عليه الآن) هي: ثق بالناس، لكن في الوقت نفسه تحقق وتأكد وتثبت.

أنا متحمس حقًا لهذه المبادرة. ابحث عني على منصة أبوظبي للأعمال، ودعنا ننمي شركتك معًا.

محمد شفيق هو جزء من مبادرة الوصول إلى الخبراء، حيث يقدم الإرشاد والدعم لرواد الأعمال الحاليين والمحتملين الذين يتطلعون إلى النمو في أبوظبي. تواصل معه ومع قادة الفكر الآخرين في الصناعة هنا.

قد يعجبك ايضا