أطلق ADGM سوق أبو ظبي العالمي، المختبر الرقمي وهو مجتمع إلكتروني يتيح للهيئات المالية التعاون وخوض التجارب

أطلق ADGM سوق أبو ظبي العالمي، المختبر الرقمي وهو مجتمع إلكتروني يتيح للهيئات المالية التعاون وخوض التجارب 

سوق أبوظبي العالمي
فرص

من خلال المختبر الرقمي، بإمكان التكنولوجيا المالية والمؤسسات المالية ومنظّم الخدمات المالية، الممثلة من قبل FSRA في سوق أبو ظبي العالمي ADGM، التواصل والتعاون بأمان ضمن تلك البيئة، وتجربة وتطوير حلول مبتكرة تتيح فرصة إنشاء منتجات جديدة واختبار النماذج الأولية بأسلوب سريع.

تمّ إطلاق المختبر الرقمي في ADGM يوم الأحد 4 أبريل، الذي يوفّر بيئة إفتراضية ويساهم في الوصول إلى الموارد مثل البيانات، وواجهات البرمجة التطبيقية، وصور النظام، والبنى المرجعية.

من خلال توفير البيئة الفريدة، يقدّم المختبر الرقمي ADGM للشركات التجارية إمكانية حصر التحديات المشتركة ومعالجتها على حدّ سواء. يتاح للمشاركين فرصة التحقّق من صحّة حلولهم الجديدة عن طريق تكرار العمليات التكنولوجية الخاصّة بهم بسهولة أكبر. كما ويوفّر مساحة افتراضية لطرح التحديات التجارية أمام شركات التكنولوجيا المالية بهدف معالجة وتقديم الحلول.


يدعو المختبر الرقمي ADGM الهيئات التالية للمشاركة:

•الخدمات المالية
• الشركات الناشئة
•المنظمين
• مزوّدي التكنولوجيا
•مزوّدي الخدمات الإحترافية
• الأكاديميون
• المؤسسات الحكومية
•أصحاب رؤوس الأموال

إحدى التحديات الرئيسية التي تواجهها المؤسسات المالية من خلال تبنّيها للإبتكار، تتمثّل في عملية الشراء، ومن ثمّ عملية التكامل مع الأنظمة القديمة، والحلول الرقمية المقدّمة من قبل FinTechs "شركات التكنولوجيا المالية" ومزوّدي التكنولوجيا الآخرين في الوقت المناسب وبأسلوب فعّال من حيث التكلفة.

فبهدف إيجاد الحلّ لهذا التحدي المعيّن، تمّ إنشاء مختبر ADGM الرقمي وتزويده بوظائف تتيح إمكانية اختبار المنتجات أو الحلول الجديدة والتحقق منها قبل الشراء، وبالتالي تمكين المؤسسات المالية من تسريع وقت التسويق بطريقة فعّالة من حيث التكلفة.

تشمل الوظائف:

• الإتصال المدفوع بواجهة البرامج التطبيقية (API): يتيح استخدام واجهات البرامج التطبيقية التي تلبّي معايير الأمان والتوافق وتوفّر الصلة بين أنظمة المؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا المالية أو مزودي التكنولوجيا. قبل إدراج واجهة البرامج التطبيقية في السوق الرقمي، يُطلب من موفّر واجهة البرامج التطبيقية إستكمال عملية المطابقة والشهادة، مما سيساعد في تحديد ما إذا كان قد تمّ تنفيذ كل جزء من المعايير بشكل صحيح.
• صور Docker والحاويات: تتيح للمؤسسات المالية من تكرار عملياتها المصرفية الأساسية بسهولة في حاويات آمنة سهلة التحكم.
• أدوات سير العمل باستخدام تقنية الكود الخفيفة: تمكين الفرق عن طريق المؤسسات المالية التي قد لا تمتلك خلفية في مجال تكنولوجيا المعلومات، من التعاون معًا واستخدام وظائف السحب والإفلات البسيطة لتجربة أداء الحلول التقنية الجديدة المتماشية مع التدفقات العملية الحالية وتعزيزها أو إنشاء / تطوير المنتجات
• لوحة التحديات الإعلانية: تساهم في تمكين مستخدمي مختبر ADGM الرقمي الباحثين عن حلول تقنية، من نشر التحديات البيانية والحلول المصدرية من الشركات المدرجة في سوق ADGM Digital Lab Marketplace. على سبيل المثال، قد تطرح المؤسسات المالية التحديات البيانية وتدعو شركات التكنولوجيا المالية والمنظمين لتشغيل واختبار إثباتات المفهوم (POCs) التي قد تؤدي إلى الإنتاج النهائي.
• مولد البيانات التركيبية: تتيح عملية تسهيل الوصول إلى البيانات المركّبة للإختبارات الإبتكارية فرصة الإمتثال الكامل لمتطلبات حماية البيانات.

بشكل عام، أنشأ ADGM مجتمع إلكتروني يمكّن أصحاب المصالح في جميع المجالات التعاون لاختبار جدوى المنتجات والخدمات الجديدة.

أوضح "واي لوم" المدير التنفيذي الأول لأسواق رأس المال في الهيئة المنظمة للخدمات المالية التابعة لسوق أبو ظبي العالمي، في حديثه مع صحيفة ذا ناشيونال الإماراتية: " أصبحت أجندة التحوّل الرقمي في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، محور تركيز مهم للعديد من المؤسسات المالية والبنوك". عندما يتعلق الأمر بالتنفيذ الفعلي، تواجه البنوك بعض التحديات. هناك نقص في البيئة الآمنة والمواتية لاختبار ابتكاراتهم قبل الشراء".

" أدركت البنوك بعد خضوعها لعملية الشراء في بعض الحالات، أنّ التكنولوجيا لا تفي بمتطلباتها. لذلك، قررنا الإستثمار في مختبر رقمي أو صندوق رملي رقمي."

في غضون ساعات من الإطلاق، كان يتواجد 37 فرد من أصحاب المصالح ضمن السوق الرقمي. وأضافت ADGM إنّ تلك الأعداد تشمل الجهات التنظيمية والبنوك وأصحاب رؤوس الأموال وشركات التكنولوجيا المالية وشركات التكنولوجيا. كما أدرجت 17 واجهة للبرامج التطبيقية (APIs) أو للمنتجات على المنصة. (المصدر: The National، Alkesha Sharma)

 

بإمكان الهيئات المهتمة التسجيل في منصة Digital Lab platform.

قد يعجبك ايضا