48 شهراً من النمو المتسارع
يشير التقرير الضوء إلى طفرة نمو غير مسبوقة في حجم المدفوعات الرقمية في المنطقة، والتي شهدت ارتفاعاً كبير في اعتماد المدفوعات الرقمية بلغ 658% منذ بداية عام 2020، بنمو بلغ 78% على أساس سنوي 2022-2023. وتعد هذه الزيادة دليلاً قاطعاً على التبني المتسارع للتجارة الرقمية في المنطقة، وتفضيل المزيد من المستهلكين للتسوق عبر الإنترنت.
إلى ذلك لعبت الابتكارات الجديدة في عالم التكنولوجيا المالية مثل AFT (التحويلات المالية الآلية) دوراً كبيراً في تيسير هذا الاتجاه. إلى ذلك، تؤكد الزيادة في حجم المعاملات التي عالجتها Checkout.com هذا الأمر، خصوصاً بحصولها على ترخيص تحصيل الأموال في الإمارات في عام 2023. وإن استمرار توسيع نطاق عمليات الشركة يعكس مسار نمو التجارة الرقمية بشكل عام في المنطقة.
وأشار التقرير أيضاً إلى زيادة كبيرة بلغت 56% في أعداد المستهلكين من مختلف أنحاء المنطقة ممن يتسوقون عبر الإنترنت بشكل أسبوعي أو أكثر منذ عام 2020، إلى ذلك، ارتفع معدل نمو المتسوقين الرقميين اليوميين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 80% مع تصدر المملكة العربية السعودية لهذا التوجّه بنسبة نمو بلغت 180% في عدد المستهلكين ممن يتسوقون عبر الإنترنت مرة واحدة أسبوعياً على الأقل، تليها مباشرة كلّ من الإمارات العربية المتحدة والكويت، بمعدل نمو بلغ 140% لكل منهما. تؤكد هذه البيانات التغيير العميق والمتسق في عادات التسوق عبر الإنترنت بين المستهلكين في المنطقة، الأمر الذي يدل على زيادة الثقة في هذه المنظومة، الأمر الذي كان أحد عوائق اعتمادها، بحسب ما خلص إليه تقريرنا لعام 2020.
وتطرق التقرير إلى النظرة المتفائلة للمستهلكين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المتفائلة فيما يخصّ إنفاقهم المستقبلي عبر الإنترنت، حيث يكشف التقرير أن نصفهم يتوقعون زيادة إنفاقهم عبر الإنترنت خلال الأشهر الـ 12 المقبلة. وبشكل خاص، يعبر المتسوقين عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية عن حماسة كبيرة بهذا الخصوص، حيث يتوقع 53%منهم زيادة في إنفاقهم خلال العام القادم.
وتعكس هذه الزيادة في توقعات الإنفاق المستقبلية مرونة وقوة الاقتصاد، ليس في دولة الإمارات فحسب، بل في عموم المنطقة. فعلى الرغم من الضغوط التضخمية وتحديات الركود المتزايدة التي تشهدها الاقتصادات المتقدمة الأخرى، إلا أن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعتبر أحد أكثر المناطق العالمية الزاخرة بالفرص للعلامات التجارية العالمية الراغبة بدخول هذا السوق، أو توسيع نطاق أعمالها فيه.
نهاية عصر النقد
من التوجهات الأخرى التي يشير إليها التقرير هو تحول المسوقين اللافت عن "الدفع النقدي عند الاستلام" على حساب عمليات الدفع الرقمية، فقد انخفضت على مدى الـ 48 شهراً الماضية شعبية خيار "الدفع النقدي عند الاستلام" في المنطقة إلى النصف، من 41% إلى 20%، ما يعكس ثقة المستهلكين المتزايدة في المدفوعات الرقمية. ويتجلى هذا التحول بشكل ملحوظ في دول مثل المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والكويت، حيث انخفض تفضيل النقد إلى .10%
ويمثل هذا التحول المتزايد نحو عمليات الدفع الرقمية فرصة فريدة للشركات لخفض التكاليف، حيث إن طرح العديد من حلول الدفع المبتكرة والمتقدمة تقنياً التي تمتاز بقابلية التوسيع والتطوير، وتوفر تجربة استخدام سهلة ومريحة للمستهلكين، ستسمح للشركات بإدارة شؤونها المالية بشكل أكثر كفاءة، كما ستساهم في خفض التكاليف ومستويات التعقيد العالية التي تتسم بها عمليات إدارة النقد والخدمات اللوجستية للشحن التقليدية.
أمن المدفوعات، المحفز الرئيسي لتعزيز مستوى الولاء
كشف التقرير عن ارتفاع كبير في عدد الأفراد الذين يصنفون أمن المدفوعات على أنه الميزة الأكثر أهمية التي توفرها شركات التجارة الإلكترونية. إلى ذلك، تواصل حالات الرفض الكاذبة لعمليات الدفع، أو ما يعرف بـ "قاتل الإيرادات الصامت"، نموها في المنطقة، حيث أبلغ 23% من المشاركين عن مواجهتهم لحالات الرفض الكاذبة خلال الأشهر الثلاثة الماضية. كما أفاد 33% من المستهلكين في المنطقة عن تعرضهم تعرّضوا للاحتيال عند الدفع عبر الإنترنت، ما يجعل الأمن من المسائل التي تحظى بأولوية قصوى في قطاع المدفوعات الرقمية، خصوصاً وأن ثلث المتسوقين أكدوا استعدادهم للتحوّل إلى بائعٍ منافسٍ بعد فشل عملية دفع واحدة فقط، وهو اعتبار بالغ الأهمية بالنسبة لتجار التجزئة في الدولة.
وفي معرض تعليقه على نتائج التقرير، قال ريمو جيوفاني أبونداندولو، المدير العام لشركة Checkout.com في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "يعيد النمو المستمر والتطور السريع للتجارة الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تشكيل كيفية تسوق ودفع المستهلكين. يسلط تقريرنا الضوء على مسيرة النمو والتبني المتسارعة التي تشهدها المدفوعات الرقمية وعلى زيادة الثقة المستهلكين في الاقتصاد الرقمي.
وأضاف: "يوضح التقرير ضرورة قيام التجار وشركات التكنولوجيا المالية بتحليل وتطوير مختلف جوانب تجربة التجارة الإلكترونية الخاصة بهم، لا سيما مع ارتباط المستهلكين المتزايد بعمليات التسوق والمدفوعات الرقمية. وقد أوضح التقرير التكلفة العالية للأخطاء التي يمكن أن تحدث في عمليات الدفع، حيث أعرب ثلث المتسوقين استعدادهم للتحول إلى بائع منافس عند أول فشل في إجراء عملية الدفع. لهذا، فإننا في Checkout.com نسعى لتحسين الأداء في هذا السياق الديناميكي كوننا من الشركات الرائدة المزودة لحلول الدفع للشركات في جميع أنحاء المنطقة والعالم."
وفي الوقت الذي تواصل فيه Checkout.com قيادة الجهود الرامية للارتقاء بمنظومة التجارة الرقمية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يقدم تقرير "التجارة الرقمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2024: نمو سريع ومستدام" رؤى ومعلومات قيمة تُمكن التجار وصناع السياسات ومختلف الجهات من الاستفادة من الفرص الواعدة التي يزخر بها المشهد الرقمي المتطور في المنطقة.
كانت شركة Checkout.com الرائدة عالمياً في توفير حلول الدفع المبتكرة، قد عملت على تتبع مشهد التجارة الإلكترونية المزدهر في المنطقة على مدى السنوات الأربع الماضية. ويتناول التقرير الأخير تحليلاً متعمقاً بأثر رجعي لاتجاهات التجارة الإلكترونية على مدى الأشهر الـ 48 الماضية، ليرصد بذلك معدلات النمو لفهم حجم التغيير الذي تشهده التجارة الرقمية في المنطقة خلال تلك الفترة.