البرامج والمبادرات الداعمة للشركات الصغيرة والمتوسطة في مجال الطاقة والاستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة

البرامج والمبادرات الداعمة للشركات الصغيرة والمتوسطة في مجال الطاقة والاستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة 

منصة أبو ظبي للأعمال
فرص

بالنظر إلى توجه دولة الإمارات العربية المتحدة نحو الطاقة النظيفة والاستدامة، تتوفر اليوم العديد من الموارد للشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في تلك القطاعات للاستفادة منها، بما في ذلك المسرعات والفعاليات والمناطق الحرة وغيرها.

على الرغم من كونها واحدة من أكبر الدول المنتجة للهيدروكربونات في العالم، إلا أن دولة الإمارات قد أعربت بوضوح عن رغبتها في التركيز على مجال الطاقة المتجددة والنظيفة.

وقد كانت الخطة الشاملة التي وجهت الدفة إلى هذا الاتجاه هي استراتيجية الإمارات للطاقة 2050، والتي تهدف إلى زيادة مساهمة الطاقة النظيفة في مزيج الطاقة الإجمالي من 25% إلى 50% بحلول عام 2050 وتقليل الكربون النائج عن توليد الطاقة بنسبة 70%، وبالتالي توفير 700 مليار درهم بحلول عام 2050. كما تسعى تلك الاستراتيجية إلى زيادة كفاءة استهلاك الأفراد والشركات بنسبة 40%.

وتعد الاستدامة أيضًا جزءًا من الصورة الكبيرة لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث وضعت حكومتها سلسلة من أهداف التنمية المستدامة (SDGs) التي ستساعدها في توجيه الدولة نحو مستقبل أكثر صداقة للبيئة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قمنا بتفقد بعض الشركات الناشئة المثيرة للاهتمام والعاملة بدولة الامارات العربية في مجال الطاقة والاستدامة، للتعرف على الكيفية التي تؤدي بها دورها في دعم التحول إلى مستقبل أخضر. وقد تم إنشاء العديد من المشاريع والمبادرات والبرامج من قبل كل من القطاعين العام والخاص لدعم هذه الصناعة المتنامية، كما أن هناك العديد من الفرص للشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة للاستفادة منها.

ذا كاتاليست ("المحفز")

تعد "ذا كاتاليست" أول مسرع للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا النظيفة في المنطقة، ويقع مقرها في مدينة مصدر، التي تعتبر مركز التطوير والابتكار الحضري المستدام الرائد في أبوظبي. وبدعم من شركة مصدر وشركة بريتيش بيتروليوم العملاقة للطاقة، تقوم ذا كاتاليست بمساعدة الشركات الناشئة على تسريع أعمالها من خلال التمويل والتدريب والتوجيه. وباتخاذها للمنطقة الحرة بمدينة مصدر مقرًا لها، تقوم ذا كاتاليست باستهداف أفكار الأعمال الصديقة للبيئة والتي ما تزال بحاجة إلى حوالي 1-3 سنوات للتجسد تجاريًا، حيث تقوم ذا كاتاليست بتسريع تلك الأفكار من خلال برنامج شامل يوفر لرواد الأعمال مجموعة من الخدمات والدعم اللازم لإدارة العمل التجاري.

ولمزيد من المعلومات حول الخدمات والدعم المقدم من كاتاليست، قم بزيارة: www.catalyst.ae/

المنطقة الحرة بمدينة مصدر

كمكون آخر من مكونات مدينة مصدر، فإن المنطقة الحرة للمدينة هي مجتمع أعمال مزدهر يضم مجموعة متنوعة ومبتكرة وطموحة من الشركات، سواء تلك المتعددة الجنسية أو الشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة، مثل شركة تكنولوجيا الطاقة الشمسية "فولتس"، وشركة "فورتي جارد" للتكنولوجيا النظيفة.

حيث تشمل مزايا تأسيس الأعمال ما يلي:

  • ملكية أجنبية بنسبة 100%: لا حاجة للكفالة المحلية
  • متجر شامل: عملية إنشاء سريعة وسهلة
  • إعفاء كامل من الضرائب:  وتشمل ضرائب الدخل على الشركات والأفراد
  • فعالة من حيث التكلفة: وشمل الترخيص والمساحات المكتبية
  • إعفاء كامل من التعرفة الجمركية على الواردات: لا وجود لرسوم استيراد
  • الموقع الاستراتيجي: بين أبوظبي ودبي
  • حرية الرجوع إلى الوطن: ويشمل ذلك رأس المال والأرباح
  • مركز البحث والتطوير: بالاشتراك مع جامعة خليفة

ويمكنك العثور على مزيد من المعلومات هنا.

Industry 4.0 - منصة الابتكار المفتوح ل"بلاج آند بلاي أبوظبي" 

أعلنت "بلاج آند بلاي أبوظبي"، بالشراكة مع مكتب أبوظبي للاستثمار، العام الماضي، عن إطلاق Industry 4.0 وهي أول منصة ابتكار مفتوح من نوعها في الإمارة.

وكجزء من المنصة، سوف يقوم أصحاب المصلحة الرئيسيين في الصناعة وقادة الفكر من جميع أرجاء النظام البيئي ل"بلاج آند بلاي أبوظبي" بتوضيح التحديات التقنية ومعوقات الابتكار التي يتعين على الشركات الناشئة حلها كجزء من برامج التسريع والتحديات. كما ستساعد "بلاج آند بلاي أبوظبي" على تسريع تطوير التجارب الإبداعية والتكامل التكنولوجي والمنتجات الجديدة.

وفي حين أن المنصة متنوعة بشكل كبير في القطاعات التي تغطيها، فإن قطاع الطاقة يعتبر محور تركيز رئيسي.

ويمكنك العثور على مزيد من المعلومات هنا.

ميدل إست انرجي

يتمتع معرض "ميدل إست انرجي" بإرث يزيد عن 45 عامًا كواحد من أكثر الفعاليات قدمًا وسمعة طيبة في مجال صناعة الطاقة.

حيث يساهم المعرض في لم شمل مجتمع الطاقة العالمي، مما يسمح لك باكتشاف المنتجات والتواصل مع العارضين من جميع أنحاء العالم.

ويتيح لك هذا الحدث اكتشاف أحدث ابتكارات الطاقة وحضور الجلسات الرئيسية لاكتساب معرفة قيمة حول مستقبل قطاع الطاقة. كما أنه يوفر فرصًا رائعة للتواصل مع رواد الأعمال.

وغالبًا ما يستضيف هذا الحدث مسابقة Energy Startup Hub، حيث تحصل الشركات الناشئة في مجال الطاقة على فرصة لعرض ابتكاراتها أمام لجنة من خبراء الصناعة وجمهور من المستثمرين المحتملين.

ويمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول فعالية ميدل إست انرجي هنا.

أسبوع أبوظبي للاستدامة والقمة العالمية لطاقة المستقبل

لتسريع التعاون العالمي والاستدامة في جميع أنحاء العالم، أوجدت امارة أبوظبي أسبوع أبوظبي للاستدامة (ADSW)، الذي تستضيفه مصدر. ADSW هي بمثابة منصة عالمية لتسريع التنمية المستدامة في العالم، وتقام سنويًا في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (ADNEC).

ويتخذ أسبوع أبوظبي للاستدامة نهجًا استباقيًا على المستوى الشعبي، حيث يشجع الاندماج الاجتماعي من خلال استضافة سلسلة من المنصات والفعاليات التي تهدف إلى إشراك الشباب والشابات وأفراد المجتمع وتمكينهم من لعب دور فعال في تحقيق مستقبل مستدام. 

ومن خلال العمل مع شركائه من القطاعين العام والخاص، يستضيف أسبوع أبوظبي للاستدامة سلسلة من الفعاليات التي ترحب برؤساء الدول وصناع السياسة وقادة الأعمال ورواد التكنولوجيا، وتزويدهم بمنصة عالمية لتبادل المعرفة وعرض الابتكار ووضع الخطوط العريضة للاستراتيجيات لتقديم المبادرات في مجال المناخ.

ويمكنك العثور على المزيد من المعلومات حول أسبوع أبوظبي للاستدامة هنا.

وأما بخصوص القمة العالمية لطاقة المستقبل، فهي تعتبر جزء بارزًا من أسبوع أبوظبي للاستدامة، كما أنها فعالية دولية كبيرة تعمل على تسريع الاستدامة والتحول العالمي إلى الطاقة النظيفة.

حيث يتم دمج العرض الجزئي وعرض التكنولوجيا وحاضنات الاستثمار ومنتدى الأعمال في حدث واحد، وتجمع القمة القادة والمبتكرين والمفكرين العالميين لمشاركة الأفكار التي تساهم في التخطيط لمستقبل مستدام.

ويمكنك العثور على مزيد من المعلومات هنا.

حاضنة معًا الاجتماعية

على الرغم من أن حاضنة معًا الاجتماعية مكرسة بشكل أساسي لتشجيع الابتكار وريادة الأعمال لتطوير حلول للتحديات الاجتماعية والثقافية، إلا أنها تدعم أيضًا رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة التي تساعد في مواجهة التحديات البيئية. وتقوم الحاضنة المذكورة باستضافة أفضل فرق العمل الواعدة مرتين في العام وتزويدهم بالموارد والدعم الذي يحتاجون إليه من أجل النمو والازدهار.

حيث يتم تزويد الفرق المختارة بالتعليم والتطوير والتوجيه والتدريب، فضلًا عن التواصل وفرص التمويل. وهي مناسبة فريدة لرواد الأعمال لتطوير أفكارهم المبتكرة ذات التأثير الاجتماعي إلى مشروع اجتماعي مستدام.

ومرة أخرى، فإن هذا البرنامج يركز بشكل أكبر على القضايا الاجتماعية، ولكن قد تكون قادرًا على تأمين دعمهم لك إذا كان لمشروعك تركيز قوي على الاستدامة، وبخاصة على المجتمعات.

ويمكنك العثور على مزيد من المعلومات، وكذلك الاستفسار والتقديم هنا.

ويمكنك العثور على مزيد من المعلومات هنا.

قد يعجبك ايضا