التمويل الجماعي القائم على المكافأة: الجوانب الرئيسية التي يجب وضعها في الاعتبار للتسليم الناجح

التمويل الجماعي القائم على المكافأة: الجوانب الرئيسية التي يجب وضعها في الاعتبار للتسليم الناجح 

منصة أبو ظبي للأعمال
جمع الأموال

إذن أنت على الطريق لإطلاق حملة تمويل الجماعي قائمة على المكافأة.

والآن بعد أن نظرنا إلى عملية البدء بالحملة، ما هي بعض أهم الجوانب الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار لضمان استمرارية الحملة ونجاحها على المدى الطويل؟

باختصار، هناك ثلاث دعامات رئيسية يجب التركيز عليها:

 

- التسويق

 

- المنتج 

 

- الجانب القانوني

 

ولقد سبق وأن قمنا بتغطية جانب التسويق بدرجة كبيرة في مقطع الفيديو السابق.

 

لكن إحدى الجوانب التي يجب حقًا التركيز عليها هي بناء قائمتك البريدية.

 

حيث أن الدفع باتجاه التسجيل المبكر سوف يمنحك مجموعة من الداعمين المحتملين والقابلين لإعادة التفاعل معهم والاستفادة منهم بمجرد إطلاق حملتك.

 

والمهم هنا هو تحديد هدف منشود لعدد عناوين البريد الإلكتروني التي تخطط لجمعها، استنادًا إلى هدفك المالي للحملة، وبافتراض معدل تحويل متحفظ من الزبائن المحتملين "المهتمين" إلى زبائن داعمين.

 

وعلى سبيل المثال، دعنا نفترض أنك بصدد جمع أموال مقدارها: 100,000 دولار.

 

فمن خلال منتجك وتمويل الجماهير لتذكرة بقيمة 100 دولار لكل متبرع، ستحتاج إلى إشراك ما مجموعه ألف داعم للوصول إلى هدفك.

 

ولكن إذا افترضنا معدل تحول متحفظً بنسبة 8٪ من عناوين البريد الإلكتروني الداعمة التي سبق وأن قمت بجمعها مبكرًا، فستحتاج إلى ما لا يقل عن 12,500 بريد إلكتروني ... وهو هدف طموح للغاية إن أردت وضعه نصب عينيك.

 

وقد سبق أن ذكرنا من قبل أن أفضل طريقة للقيام بذلك تتمثل في الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعية الخاصة بك.

 

لـذا كن مستعدًا للإنفاق على حملات التواصل الاجتماعي لتوليد تسجيلات الزبائن، وقم كذلك بجمع عناوين البريد الإلكتروني للزبائن المحتملين.

 

وعندما يتعلق الأمر بالمنتج، فهناك بعض العناصر التي يجب عليك التفكير فيها:

 

- حدد الشركاء الذين تثق في العمل معهم، محليًا ودوليًا.

 

- افرغ من تصميم المنتج الخاص بك ليكون جاهزا للتصنيع، وقم بإعداد عقود واضحة مع مصنعيك.

 

- افهم الجدول الزمني للإنتاج، و حدد ماهية ركائز الإنتاج في هذه المرحلة حتى تكون جاهزًا للتسليم بمجرد انتهاء حملة التمويل الجماعي.

 

- وفيما يتعلق بتسعير المنتج، عليك اسـتخدام قـاعدة (x 4)، فـإذا ما حصلت الشـركة المصنعة على 25 دولارًا، فيجب عليك البيع بسعر 100 دولار (أي 4 × 25 دولار).

- ضع في اعتبارك أيضًا تكاليف الإنتاج، والتصنيع، والشحن، في حال ما إذا كنت تقوم بإنتاج منتج ملموس.

 

-  كما يجب أن يظل سعر المنتج ثابتًا بعد الحملة، على الرغم من وجوب التفكير في تقديم خصم مبكر جدًا كحافز لمؤيديك للانضمام إلى حملة التمويل الجماعي.

 

وثمة موضوع آخر مهم، ألا وهو الجانب القانوني للأمور:

 

- يمثل التسجيل والحماية القانونية وإصدار الشهادات تكاليف إضافية يجب أخذها في الحسبان.

 

- قم بتسجيل شركتك في البلد الذي تجمع فيه التبرعات: فعلى سبيل المثال، إذا كنت تخطط لاستخدام منصة Kickstarter، فستحتاج لأن تكون مسجلًا في الولايات المتحدة.

 

- تأكد من قيامك بحماية فكرتك: فكر في براءات الاختراع والعلامات التجارية قبل طرح المنتج في السوق.

 

- نظرًا لأن براءة الاختراع قد تستغرق وقتًا وغالبًا ما تكون مكلفة نسبيًا، فيمكنك التفكير في الحصول على براءة اختراع مؤقتة حتى تجمع الأموال للحصول على الحقوق الكاملة.

 

- ابدأ بالحصول على براءات الاختراع المحلية الخاصة بالبلدان التي تقوم بالتصنيع والبيع فيها. ويمكنك بعد ذلك الحصول على حقوق تلك البراءات في المزيد من البلدان مع التوسع بمرور الوقت في أسواق جديدة.

 

- وأخيرًا، فسيصبح الحصول على الشهادات التجارية  أمرًا مهمًا بعـد التمويل الجماعي، بمجرد أن تبدأ في توزيع منتجك من خلال البيع بالتجزئة.

 

بعد ذلك، دعنا نلقي نظرة على ما يجب عليك مراعاته بمجرد إطلاق حملتك رسميًا وبعد أن تصل إلى هدفك، وهو أمر لا يقل أهمية عن مرحلة التحضير قبل الحملة.

قد يعجبك ايضا