كيفية إنشاء استراتيجية للمدونات الصوتية الناجحة

كيفية إنشاء استراتيجية للمدونات الصوتية الناجحة 

على مدى السنوات القليلة الماضية، برزت المدونات الصوتية (البودكاست) كواحدة من أكثر الأدوات كفاءة للترويج لعملك التجاري وبأسعار ميسورة. فإذا ما كنت رائد أعمال وتتطلع إلى إطلاق بودكاست للتوعية بعلامتك التجارية وتطوير أعمالك، فستكون الفوائد متعددة، بدءًا من قدرتك على إجراء مقابلات مع أشخاص رائعين وتنمية شبكة علاقاتك إلى بناء ملفك الشخصي واجتذاب العملاء المحتملين.

ووفقًا لبيانات حديثة من شركة Demand Sage، يوجد الآن خمسة ملايين بودكاست و464.7 مليون مستمع للبودكاست على مستوى العالم. ومحليًا، فقد ارتفع معدل بث البودكاست على Spotify الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة تزيد عن 190% في عام 2022. وتمتلك منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أيضًا أعلى نسبة من المستمعين، الذين يمضون على الأقل ساعة يوميًا في الاستماع للبودكاست.

وليس هناك من شك في أن البث الصوتي لديه القدرة على إحداث تأثير، ولكن هذا لا يعني أنه من السهل القيام به بشكل صحيح، حيث يتطلب البودكاست الناجح جهدًا متواصلًا؛ تعرف على ما ينطوي عليه الأمر وكن مستعدًا لاستثمار الوقت.

وقبل أن تبـدأ، ضع في اعتبارك هذه الأشياء العشرة الأهم:  

  • من هم الذين تريد الوصول إليهم؟

لا تحاول تلبية مطالب الجميع، فهذا لا ينجح أبدًا. بدلًا من ذلك، فعليك التفكير في عميلك المثالي. كن واضحًا بشأن جمهورك المستهدف، وقم بتطوير محتوى شيق ومشترك يمكنهم التفاعل معه، واستمر في التركيز على هذا الجانب أثناء قيامك بتنمية شركتك.

  • ماذا يريدون أن يسمعـوا؟

يجب أن تكون نقطة البداية دائمًا هي القيمة التي يمكنك تقديمها للمستمعين، أي: لماذا ينبغي عليهم الاستمرار في الاستماع؟ لا يريد الناس أن يقال لهم ما يعرفونه بالفعل، بل يتطلعون إلى التعلم والترفيه. وكثيرًا ما يتم سؤالي عن المدة المثالية لحلقة البودكاست. مجددًا فإن أهم عامل لتقييم هذا الأمر هو القيمة المقدمة - وبالتالي فيمكنك إطالة حلقتك قدر الإمكان طالما ما زلت تقدم القيمة لمستمعيك.

  • إنشاء علامة تجارية

تمامًا كما لا يمكنك بناء مشروع تجاري بدون علامة تجارية، فعليك اتباع نفس النهج مع البودكاست الخاص بك، حيث أن إنشاء هوية قوية يشجع الجماهير على التواصل ويساعد على جذب انتباه الناس. ويعد الشعار الجيد أمرًا ضروريًا، يليه النمط واللون وإجمالي قيمة الطلب (TOV). تأكد من شراء اسم الموقع الخاص بك واستخدم هذه العناصر لإنشاء موقع ويب محسّن لتحسين محركات البحث.

  • ينبغي الإنتاج من خلال استوديو

تذكر أن الجودة أمر بالغ الأهمية لتحقيق النجاح على المدى الطويل. وبينما يمكنك القيام بالتسجيل بنفسك، فإنك تحتاج إلى شراء المعدات والحصول على فهم جيد لما هو مطلوب. وفي هذه الأيام، فهناك الكثير من الاستوديوهات التي تعمل على تسهيل إنتاج البودكاست عالي الجودة وبأسعار معقولة حقًا، حيث يمكنك الحصول على خدمة متكاملة دون الاضطرار للجوء للبنك.

  • عليك أن تبقى منظمًا

يتم بذل الكثير من العمل لإنتاج حلقة واحدة من البودكاست. لذلك فعليك بتنظيم جميع المهام الضرورية لتجنب الشعور بالإرهاق. قم بتسجيل ومراقبة سير العمل الخاص بك باستخدام برامج إدارة المشاريع، مثل Trello أو Monday.com أو Asana، وقم بتقسيم المهام إلى مراحل مختلفة، بدءًا من البحث عن الضيوف وحتى الترويج للحلقة الخاصة بك.

  • قم باختيار منصة الاستضافة

يجب تخزين ملفات البودكاست واستضافتها على منصة مركزية. وبمجرد إنشاء الاستضافة في مكان ما مثل: Buzzsprout أو Soundcloud أو Mixcast أو Acast، يمكنك استخدام موجز RSS لتوزيعه عبر منصات أخرى بما في ذلك Apple Podcasts أو Google Podcasts أو Spotify للمحتوى الصوتي وYouTube وVimeo لمحتوى الفيديو.

  • الترويج

إن الضيوف الخبراء والإنتاج عالي الجودة لا يكفيان لجذب الانتباه، حيث يجب عليك تسويق البودكاست الخاص بك بشكل فعال. قم بإعداد قنوات التواصل الاجتماعي ذات الصلة، ثم قم بتخطيط وجدولة ونشر محتوى منتظم. إن أحد أفضل مزايا البودكاست هو كمية المواد التسويقية التي يوفرها بالنسبة لك (من صور ولقطات ومقاطع وتسجيلات) - وإن وسائل التواصل الاجتماعي هي المكان المناسب لمشاركتها. اطلب أيضًا من الأشخاص الذين تعرفهم مشاهدة المحتوى والتفاعل معه.

  • كيفية الوصول إلى الضيوف الخبراء

تفشل العديد من ملفات البودكاست لأنها لا تستطيع جذب مستوى عالٍ من الضيوف باستمرار. ابتكر حملة توعية مناسبة وجهز عرضًا تقديميًا قصيرًا. ويعد موقع LinkedIn وسيلة جيدة للتواصل، كما هو الحال بالنسبة لحملات البريد الإلكتروني، حيث يتيح لك برنامج أتمتة البريد الإلكتروني إرسال رسائل بريد إلكتروني مخصصة وإعداد رسائل بريد إلكتروني للمتابعة التلقائية. توقع المتابعة عدة مرات قبل أن تحصل على رد.

  • تقنيات المقابلة

تعتمد جودة محادثاتك على مهارتك كمحاور، ولكن لا تقلق إذا كان الأمر جديدًا بالنسبة لك. ابدأ بإجراء مقابلات مع عدد قليل من الأشخاص الذين تعرفهم بالفعل حتى تشعر براحة أكبر أثناء تطوير أسلوب المقابلة الخاص بك. اختر موضوعًا شاملًا يحتوي على نقاط الحديث الأساسية، وقم دائمًا بإعداد قائمة بالأسئلة المدروسة جيدًا - واترك الأسئلة مفتوحة قدر الامكان ليتسنى للضيف مناقشتها معك بتفاصيلها. تأكد أيضًا من الاستماع حقًا إلى إجابات ضيفك والتوسع فيها بأسئلة المتابعة لتحسين تدفق الحوار وجعله أكثر انسيابية.

  • تحسين المحتوى الخاص بك

يمكن لحلقة واحدة أن توفر محتوى لمدة أسبوعين، لذا استفد منها إلى أقصى حد. وبالإضافة إلى الحلقة الصوتية، تتيح لك خاصية تسجيل الفيديو نشر حلقة فيديو على يوتيوب استنادًا للبودكاست الأصلية، كما يمكنك إعادة توظيف أجزاء من المحادثة في عناوين توضيحية اجتماعية، وصور، واقتباسات، ومقاطع فيديو قصيرة، وغيرها.

قم بإنشاء حسابك الآن

قم بإنشاء حسابك الآن اشترك الآن للبقاء على اتصال بالنظام البيئي لدولة الإمارات العربية المتحدة، والوصول إلى المحتوى الحصري وأخبار السوق واكتشاف المبادرات وذلك لإطلاق العنان للآفاق والفرص.

قد يعجبك ايضا