خمس شركات ناشئة مثيرة للاهتمام في مجال التكنولوجيا الصحية في الإمارات العربية المتحدة جديرة بالمتابعة:

خمس شركات ناشئة مثيرة للاهتمام في مجال التكنولوجيا الصحية في الإمارات العربية المتحدة جديرة بالمتابعة: 

مارك انتوني كرم
قيادة الفكر

مواكبة لموضوع التكنولوجيا الصحية الذي نتعرض له في شهر يناير الحالي، فسوف نعرض لخمس شركات ناشئة مقرها دولة الإمارات العربية المتحدة تقود بعض أكثر الابتكارات إثارة في هذا المجال.

في العادة، نجد أن القطاعات مثل قطاع التكنولوجيا المالية هي من تجذب كل الضجيج والإثارة من قبل رواد الأعمال على المستوى الإقليمي، ولكن مؤخرًا فقد أصبحت القطاعات الناشئة مثل التكنولوجيا الصحية في مقدمة الركب.

حيث أنه بوجود بدعم مكثف ومتزايد من قبل القطاع العام (Hub71، مكتب أبوظبي للاستثمار، دائرة الصحة، وغيرها) والقطاع الخاص، يشهد قطاع التكنولوجيا الصحية المحلية تزايدًا في النشاط والاهتمام والاستثمار والابتكار.

وفيما يلي خمس شركات ناشئة مثيرة للاهتمام في مجال التكنولوجيا الصحية يجدر الانتباه إليها في الإمارات العربية المتحدة:

1) أوكادوك:

أوكادوك واحدة من الشركات الناشئة الأعلى تمويلًا في مجال التكنولوجيا الصحية في الإمارات العربية المتحدة، حيث جمعت 10 ملايين دولار من الجولة الأولى في فبراير من عام 2020، وتقوم الشركة المذكورة بتقديم منصة للتطبيب عن بعد تهدف إلى تحسين تجربة الرعاية الصحية من خلال ربط المرضى بسلاسة بمقدمي الرعاية الصحية والأطباء.

وتتيح منصة أوكادوك إجراء الاستشارات الافتراضية ومشاركة المستندات والدردشة عبر الإنترنت بسلاسة بين المرضى والأطباء. ويتيح تطبيق الشركة أيضًا الوصول إلى نظام تقويم طبي ذكي على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع يساعد الأطباء الممارسين والعيادات والمستشفيات على تحسين حجوزاتهم، وجذب مرضى جدد وإشراكهم، وبناء السمعة عبر الإنترنت وتعزيزها.

وفي ضوء الوباء الحالي، تقدم أوكادوك أيضًا خدمات مرتبطة بــ COVID-19 

ويعد مجال العلاج عن بعد من بين أكثر القطاعات تنافسية في قطاع الرعاية الصحية في الوقت الحالي، وأوكادوك هي أحد الأسماء الرائدة في السباق.

2)  صحتك:

تم إطلاق شركة "صحتك" في عام 2018 ، حيث أوجدت لنفسها مكانة كشركة ناشئة للتأمين الصحي المتكامل تقنيًا تهدف إلى جعل التأمين فعال ومتاحًا وبأسعار معقولة.

ومن خلال منصتها، تستفيد الشركة الناشئة المذكورة من الذكاء الاصطناعي لرقمنة خطط التأمين التي تزود بها الأفراد والعائلات في الإمارات العربية المتحدة، وكذلك تسريع عمليات البيع وما بعد البيع وأتمتتها بالكامل. وقد نما عدد عملائها من 20 ألقًا في عام 2018 إلى أكثر من 700 ألفًا في عام 2021.

وقد تم الاستحواذ مؤخرًا على شركة "صحتك" من قبل شركة الحوسبة السحابية والخدمات البرمجية الناشئة "كلاود كلير" - ومقرها بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية - في سبتمبر الماضي، مما يمثل تخارجًا ملحوظًا آخر لشركة ناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ومن المتوقع أن تكتمل الصفقة هذا الشهر.

3)كلايم:

تعد "كلايم" أحد الأسماء الصاعدة بسرعة في مجال التكنولوجيا الصحية المحلية، حيث تم إطلاقها في ديسمبر من عام 2020، وهي منصة للخدمات البرمجية بمجال التكنولوجيا المالية والتي تستهدف بخدماتها مزودي الرعاية الصحية لمساعدتهم في تقليل خسائر إيراداتهم بسبب المدفوعات المتأخرة والمرفوضة من شركات التأمين، وكذلك تساعدهم في توقع التدفقات النقدية من خلال تبسيط عمليات الفواتير الطبية.

ومن خلال جمع مليون دولار من التمويل الأولي خلال شهر مارس من عام 2021، و 1.6 مليون دولار أمريكي في تمويل ما قبل السلسلة أ خلال سبتمبر التالي، فإن "كلايم" تعزم تحقيق هدفها بأن تصبح الشبكة الرائدة للدفع من خلال متجر واحد لكافة خدمات الرعاية الصحية المتخصصة، أو أشبه ب"سترايب/ بيبال" للرعاية الصحية، كما يقول مؤسسوها. 

وقد كانت "كلايم" من بين مجموعة الشركات الناشئة فيHub71 للربع الأول من عام 2021، وتم اختيارها كأحد الفائزين في مسابقة شركة KPMG للابتكار في مجال تكنولوجيا المشاريع الخاصة لسنة 2021.

4) سيلفولوجي:

في حين كانت الشركات الأخرى في هذه القائمة قد تركزت عملياتهم جميعًا داخل الإمارات العربية المتحدة، لم تكن شركة "سيلفولوجي" قد بدأت بعد. ومع ذلك، لم يمنع هذا الشركة المذكورة الناشئة التي تركز على التجميل من الحصول على تمويل بقيمة 17.5 مليون دولار.

ومن المقرر إطلاق هذه الشركة قريبًا، وهي عبارة عن منصة عبر الإنترنت للتكنولوجيا الصحية حيث يمكن للمستخدمين اكتشاف العلاجات التجميلية والتعرف عليها وحجزها. ولقد شكلت الشركة فريقًا داخليًا من الخبراء الناجحين عالميًا لإنشاء مركز محتوى واسع للمعرفة والفهم لصناعة علاجات التجميل. وستكون النتيجة متجرًا شاملاً للمستخدمين وبالتزامن مع ذلك زيادة مشاركة المستهلكين في العيادات في جميع أنحاء المنطقة.

5) فاليو:

هو اسم آخر صاعد وقادم في مجال التكنولوجيا الصحية، حيث أن "فاليو" عبارة عن سوق ذي طابع شخصي للصحة والعافية يوفر للمستخدمين إمكانية الوصول إلى بيانات العافية الخاصة بهم والحصول على تحاليل وتبصرات بخصوصها.

ويمكن للمستهلكين شراء العروض بسلاسة من خلال التطبيق، والجمع بين اختبارات العافية "في المنزل" والنصائح الشخصية من المدربين المعتمدين الذين يغطون مجموعة متنوعة من المجالات مثل نمط الحياة والتغذية وتوجيه الحركة.

وقد تم إطلاقها في عام 2021، وأكملت الشركة جولة تمويل أولية بقيمة 3 ملايين دولار خلال شهر يوليو من نفس العام بقيادة Nuwa Capita، وبمشاركة من كل من: Global Founders Capital، و Global Ventures و FJ Labs.

وسوف تستفيد شركة فاليو من هذا الضخ المرحلي المبكر لرأس المال لتوظيف المواهب وتوسيع نطاق منصتها وتعزيز عروضها السوقية واستكمالها بمنتجات صحية جديدة.

قد يعجبك ايضا