لكي تتمكن إدارات الموارد البشرية من اللحاق بالعصر الرقمي، فإنها تحتاج أولاً إلى التخلص من العادات القديمة

لكي تتمكن إدارات الموارد البشرية من اللحاق بالعصر الرقمي، فإنها تحتاج أولاً إلى التخلص من العادات القديمة 

Mark Anthony Karam
مقابلات

حان الوقت لكي تمر إدارات الموارد البشرية بثورة رقمية ، وتريد منصة مزايا الموظفين Bayzat المساعدة في هذا الصدد.

لطالما كانت إدارات الموارد البشرية تقليدية أكثر من نظيراتها. في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قد يكون هذا مضاعفًا.

بينما تستنزف أقسام المبيعات والتسويق وتطوير المنتجات ميزانيات التحول الرقمي، يجري إهمال الموارد البشرية. تنفق الشركة المتوسطة 6٪ فقط من ميزانيتها التكنولوجية على الموارد البشرية، ويؤكد 76٪ من رؤساء الموارد البشرية أن أقسامهم يتم تجاهلها في مشاريع التحول الرقمي.

وذلك بحسب بريان حبيبي، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للعملاء في شركة Bayzat الناشئة لامتيازات الموظفين، الذي تحدث مع منصة أبوظبي للأعمال لتسليط الضوء على المنصة السحابية لشركته.

حتى يومنا هذا، "لا تزال 70٪ من الشركات الصغيرة والمتوسطة تستخدم برنامج Excel والعمليات اليدوية في إدارة الموارد البشرية وامتيازاتها"، يشير حبيبي.

حان الوقت لكي تمر إدارات الموارد البشرية بثورة رقمية ، وتريد منصة مزايا الموظفين Bayzat المساعدة في هذا الصدد.

تأسست شركة Bayzat في عام 2013، وقد جمعت 37 مليون دولار حتى الآن. في 2020، سجلت الشركة نموًا بنسبة 30٪ في إجمالي عدد المؤسسات التي تستخدم نظام امتيازات الموظفين الخاص بها إلى جانب زيادة بنسبة 200٪ في الاستخدام الشهري للتطبيقات، وجمعت أكثر من 60 ألف موظف على منصتها.

في محادثته مع منصة أبوظبي للأعمال، شارك حبيبي رؤى متعمقة حول الاتجاهات التي تشكل مشهد الموارد البشرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اليوم، بالإضافة إلى خبراته كرجل أعمال في عالم ما قبل وبعد COVID-19.

brian habibi bayzat

بريان حبيبي، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للعملاء في شركة Bayzat

ما هي القوة الدافعة وراء فكرة عملك، وما هي احتياجات السوق التي كنت تحاول تلبيتها عندما أسست شركة Bayzat؟

بدأ موقع Bayzat في الأساس كموقع إلكتروني للمقارنة المالية للمنتجات المصرفية. 

ومع ذلك، في 2014، قمنا بتوجيه الأعمال للاستفادة من إدخال قانون التأمين الصحي في دبي.

إعادة تحديد أعمالنا هذه، من بوابة مقارنة مالية إلى منصة امتيازات الموظفين، سمحت لنا بمعالجة نقاط ضعف صاحب العمل والموظفين بشكل فعال فيما يتعلق بإدارة الموارد البشرية، والرواتب، والتأمين، وامتيازات الموظفين.

من وجهة نظر صاحب العمل، تستخدم 70٪ من الشركات الصغيرة والمتوسطة برنامج Excel والعمليات اليدوية في إدارة الموارد البشرية وامتيازاتها. ونتيجة لذلك، تواجه هذه الشركات عددًا لا يحصى من تحديات الإنتاجية والامتثال، والأهم من ذلك أنها غير قادرة على تحسين تجارب موظفيها. تساعد Bayzat الشركات على توفير الوقت والمال من خلال تزويدهم بمنصة محلية تساعدهم على أتمتة التأمين والرواتب وإدارة الموارد البشرية. نحن نركز أيضًا بشكل كبير على تمكين المؤسسات من تقديم تجارب موظفين عالمية المستوى حقًا من خلال السماح لها بتزويد موظفيها بالتأمين والامتيازات المالية وامتيازات الموظفين الأخرى حسب الطلب.

بالإضافة إلى ذلك، كمنصة للموارد البشرية، نحن قادرون على الحصول على مجموعات بيانات خاصة تسمح لنا بتحسين الاكتتاب في المخاطر وتصميم المنتجات والبيع المتبادل مما يساعدنا في تحقيق مهمتنا المتمثلة في جعل تجربة الموظف عالمية المستوى في متناول الشركات من جميع الأحجام.

ما هي أكثر تحديات الموارد البشرية شيوعًا التي لاحظت أن عملاؤك يواجهونها، وكيف ساعدت في حلها؟

تنفق الشركة العادية 6٪ فقط من ميزانيتها التكنولوجية على الموارد البشرية. يمضي خبراء الموارد البشرية 57% من وقتهم في المهام الإدارية ويؤكد 76٪ من رؤساء الموارد البشرية أن أقسامهم يتم تجاهلها في مشاريع التحول الرقمي. يؤدي هذا النقص في الاستثمار إلى ظهور أوجه قصور كبيرة في إدارة الموارد البشرية والرواتب والتأمين، مما يجعل إدارات الموارد البشرية غارقة في المهام الإدارية ويمنعها من التركيز على الأمور المهمة حقًا؛ أفرادها.

بالإضافة إلى ذلك، تستمر مواقف الموظفين وتوقعاتهم وسلوكياتهم في التطور إذ يتوقع 59٪ من جيل الألفية من أصحاب العمل تقديم تكنولوجيا معدلة للجوال و32٪ من الموظفين يقولون الآن أن الامتيازات لا تقل أهمية عن رواتبهم، مما يشكل ضغطًا إضافيًا على إدارات الموارد البشرية لإيجاد طرق لتحسين تجربة الموظف.

من وجهة نظر عملائنا، فإن بعض التحديات الأساسية التي تساعد Bayzat في حلها هي:

  • تقليص الوقت المخصص للمهام الإدارية مما يحررهم للتركيز على الأمور المهمة. أفرادها.

  • المساعدة في تحسين تجربة الموظف، من خلال التكنولوجيا، مع عروض امتيازات قيمة للموظفين.

  • تأمين الوصول إلى التكنولوجيا التي تؤمن للشركات القدرة على الوصول إلى بوليصة تأمين/ بوليصات خاصة بهم واستخدامها بطريقة أكثر فاعلية، مما يساعدهم بدوره على إدارة التكاليف.

  • توفير مجموعة متنوعة من رؤى لبيانات عالية التأثير عبر ركائز الموارد البشرية وكشوف المرتبات والتأمين وامتيازات الموظفين، مما يمكن المتخصصين في الموارد البشرية من اتخاذ قرارات أكثر استنارة.

حقق تطبيق Eat App، أحد عملاء Bayzat القدامى، زيادات كبيرة في كفاءة عمليات التأمين والموارد البشرية والرواتب بفضل منصتنا. بحسب Sabahatt، مدير الأفراد والثقافة في Eat App، " الدرجة العالية من الأتمتة التي يقدمها حل Bayzat وفر علينا ساعات لا تحصى مما أتاح لنا عادة التركيز على مجالات أكثر تأثيرًا مثل رعاية موظفينا. لا يقدّر موظفونا الراحة وسهولة الوصول التي توفرها المنصة فحسب، بل يدركون أيضًا قيمة مستوى التأمين وامتيازات الموظفين التي يمكنهم الحصول عليها من خلال تطبيق Bayzat ".

وكذلك، كانت The Luxury Closet قادرة على توفير ما معدله 8 ساعات أسبوعيًا من وقت فريق الموارد البشرية وتقليل الوقت المستغرق لإدارة كشوف المرتبات من 12 ساعة إلى ساعة واحدة باستخدام منصة Bayzat. وبحسب فريق الموارد البشرية، فإن موظفي The Luxury Closet “لديهم الآن القدرة على تقديم مطالبات السداد، وتغيير أو إدارة كشوف المرتبات الحالية بسهولة، وضم عدد لا يحصى من الإضافات والخصومات بدون المساس بالدقة أو الوقت".

كيف يمكن أن توفر الشركات التكاليف باستخدام Bayzat و في الوقت نفسه أن تقدم تجربة أفضل لموظفيها؟

تتمثل مهمة Bayzat في جعل خبرات الموظفين ذات المستوى العالمي في متناول كل شركة.

من منظور صاحب العمل، نحن نساعد الشركات على توفير الوقت والمال من خلال أتمتة وتعزيز إدارة التأمين والرواتب والموارد البشرية. يمكن أن تؤكد البيانات التي تقدمها منصتنا أنها أيضًا لا تقدر بثمن في مجال مساعدة الشركات على تحديد مجالات الخلل ومعالجتها لتعزيز تجارب الموظفين التي تؤدي إلى خفض تكاليف التشغيل.

على سبيل المثال، كشفت البيانات التي تم الحصول عليها من خلال منصتنا أنه حتى خلال عام 2020، كان الوقود (27٪) ونفقات السفر (20٪) من بين أكبر ثلاث تعويضات مطلوبة. وبحسب التقارير التي لا تُعد والتي سلطت الضوء على أن قضاء المزيد من الوقت في المنزل، وتقليل وقت السفر كان من أكثر النتائج قيمة لنموذج العمل عن بُعد، ويمكن للمؤسسات استخدام بيانات كشوف المرتبات هذه لإعادة توجيه الأموال إلى أدوات التعاون الرقمي مثل Zoom وSlack. لقد أثبتت هذه الأدوات قدرتها على تقليل متطلبات تنقل الموظفين بشكل كبير، مما يؤدي بدوره إلى زيادة الإنتاجية وزيادة الرضا الوظيفي.

من وجهة نظر الموظفين، أدت الرقمنة إلى زيادة توقعاتهم إلى حد كبير. اعتاد الموظفون من جيل الألفية وجيل Z على المرونة والاستقلالية التي تؤمنهما التكنولوجيا في حياتهم الشخصية. وهكذا، فإن مستوى التطور الرقمي الذي يمكنهم الوصول إليه في العمل قد اكتسب أهمية جديدة إذ اعتبر 93٪ من جيل الألفية أن التكنولوجيا العصرية والحديثة هي من أهم الأوجه في مكان العمل.

من خلال تطبيق Bayzat، يتم منح الموظفين إمكانية الوصول إلى مجموعة من امتيازات الموظفين، والتي لا تستطيع الكثير من الشركات الإماراتية توفيرها لموظفيها مباشرةً، مثل النقر على زر دعم الصحة النفسية، والوصول إلى العلاج الطبي عن بعد، وتوصيل الأدوية من الصيدليات عبر الإنترنت، والحسومات الخاصة لعدد من المنتجات والخدمات.

يدعي 46٪ من الموظفين أن Covid-19 جعلهم يعيدون تقييم قيمة الامتيازات المتاحة لهم عندما يقررون البقاء مع صاحب  عمل جديد أو الانضمام إلى صاحب عمل جديد. من خلال تطبيق Bayzat، يمكن للموظفين الوصول إلى امتيازات الموظفين الأكثر تأثيرًا بشكل مريح من خلال أجهزتهم الذكية.

ما هي التحديات المحددة التي واجهتها في رحلة ريادة الأعمال حتى الآن –هل من تحديات فريدة في صناعتك أو نموذج عملك؟

ريادة الأعمال تجبرك باستمرار على مواجهة التحديات والتكيف بسرعة. نادرًا ما تصادف يومَين متشابهين!

اعتمادًا على مكانك في رحلتك، فيما تتعامل مع تحديات محددة، تظهر تحديات جديدة. بهذه الطريقة، أعتقد أن ريادة الأعمال هي واحدة من أكثر المهن تواضعًا.

من منظور الأعمال، يتمثل أحد تحديات السوق المحددة التي نواجهها في الإحجام عن "كسر العادات". تتطرق منصة Bayzat إلى الكثير من الجوانب/الوظائف في المؤسسات (مثل إدارة الموارد البشرية وكشوف المرتبات والتأمين) ولكي تستخدم أي شركة Bayzat بشكل فعال، هذا يتطلب منها الابتعاد عما يقومون به حاليًا، حتى وإن كان ما يقومون به أقل مستوى (أي العمليات اليدوية المملة و/ أو العرضة للخطأ). من هذا المنطلق، فإن أكبر منافس لشركة Bayzat ليس Excel أو أي عملية أقل مستوى إن صح القول - إنه العادة.

كانت Bayzat من بين أول 4 شركات ناشئة تأسست في Hub71 في أبو ظبي. لماذا قررتم تأسيس حضور هناك؟

لقد أتاح لنا أن نكون جزءًا من Hub71 الوصول إلى العديد من الفرص من زيادة رأس المال والتعلم والتطوير إلى الشراكات العامة والخاصة.

أن تكون جزءًا من النظام البيئي التكنولوجي الأكثر تفرداً في المنطقة هي تجربة مجزية حقًا، كما قدمت أيضًا فائدة غير ملموسة تتمثل في تمكيننا من بناء علاقات قيمة مع رواد الأعمال من ذوي التفكير المشابه.

ما هو تأثير جائحة COVID-19 على عملك في التعامل مع امتيازات الموظفين، وما هي اتجاهات الموارد البشرية التي شاهدتها تظهر في داخل الإمارات العربية المتحدة؟

بالنسبة إلى Bayzat، كان Covid-19 مصدرتحديات مختلطة غير متوقعة إلى جانب فرص نمو رائعة.

وكشركة توفر منصة موارد بشرية سحابية، فإن الاعتراضات الشائعة التي واجهها فريق المبيعات قبل Covid تبدو مضحكة اليوم.

على سبيل المثال، كان أحد التحديات الشائعة التي واجهها فريق المبيعات لدينا هو إقناع الشركات التي تستخدم حل برمجي محلي للانتقال إلى منصة سحابية. أصبح هذا الاعتراض بائدًا بمجرد أن فرضت الحكومة الإغلاق العام.

بالإضافة إلى ذلك، فإن عدم وجود برنامج للمساعدة في التخلص من عمليات الموارد البشرية والرواتب والتأمين المرهقة من خلال الأتمتة هو أمر شاق وصعب في أفضل الأوقات. للتغلب على التعقيدات التي تسبب بها الوباء، تعرضت أقسام الموارد البشرية والمالية في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة فجأة لضغوطات هائلة للحفاظ على انسيابية العمليات.

باختصار، قام Covid-19 بشيء لم تستطع حتى أفضل حملاتنا التسويقية تحقيقه، من خلال إجبار الشركات على مواجهة عدد لا يحصى من التحديات التي تنشأ عندما ترفض الاستفادة من التكنولوجيا لتبسيط عمليات الموارد البشرية الأساسية والرواتب والتأمين.

من ناحية أخرى، تضررت الشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات العربية المتحدة، التي هي قاعدة عملائنا الأساسيين، بشدة من Covid-19. وفيما تمكنا من تنمية أعمالنا بشكل كبير في عام 2020، تأثر معدل النمو لدينا، على الرغم من عرض القيمة الفريد الذي نقدمه.

مع اقتراب عام 2021، شهدنا استمرار نمو الطلب على التكنولوجيا السحابية مثل Bayzat. ولكن الاتجاه الرئيسي الذي لاحظناه هو الأهمية التي يوليها أصحاب العمل والموظفين الآن على امتيازات الموظفين. على سبيل المثال، أظهرت البيانات المأخوذة من استطلاع حديث لشركة Cigna أن أغلبية الموظفين الإماراتيين (69 بالمئة) يتوقعون المزيد من الدعم للصحة النفسية من أصحاب العمل. كان هذا شيئًا لاحظناه في Bazyat ودفعنا إلى تقديم دعم الصحة العقلية لموظفي الشركة عندما يحتاجون إليه من خلال تطبيق Bayzat.

ما هي الخطوة التالية لBayzat؟

في فترة 18 شهرًا القادمة، نخطط لمضاعفة عدد عملائنا ونمو ايراداتنا. وسنستمر في تقديم ميزات عالية التأثير وعروض امتيازات الموظفين، وسنعمل على طرح عمليات تكامل مع جهات خارجية مثل برامج المحاسبة المتوافقة مع معايير الصناعة. كما تخطط شركة Bayzat أيضًا لبدء التوسع في السوق عبر دول مجلس التعاون الخليجي والأقاليم الدولية.

قد يعجبك ايضا