تعمل شركة Remote Pass على تبسيط عملية العمل عن بعد للشركات والمهنيين، وتطمح إلى "صناعة عالم يمكن لأي شخص فيه العمل من أي مكان"

تعمل شركة Remote Pass على تبسيط عملية العمل عن بعد للشركات والمهنيين، وتطمح إلى "صناعة عالم يمكن لأي شخص فيه العمل من أي مكان" 

Mark Anthony Karam
مقابلات

لمواكبة التغييرات الطارئة على نموذج العمل بسبب جائحة كوفيد، فإنه يتعين على الشركات مواجهة التحديات المستجدة التي تأتي مع تعيين الموظفين عن بعد. وهنا تدخل شركة Remote Pass في الصورة للمساعدة.

لقد تغير واقع العمل إلى الأبـد. حيث أن اعتبارات المواصلات من وإلى مكان العمل يوميًا والعمل من ال9 صباحًا إلى ال5 مساء قد أصبحت مجرد خيار وليست قاعدة. كما أن الضغوطات التي تسببت بها الجائحة قد دفعت الشركات للسماح لموظفيها بالعمل عن بعد، وبالتالي فقد شهدت الشركات تحولًا كبيرًا في التوقعات لدى موظفيها. حيث يلاحظ القائمون على التوظيف مرارًا وتكرارًا أن العديد من المرشحين قد رفضوا قبول الوظائف التي لا تسمح لهم بنظام العمل عن بعد (أو العمل الهجين).

وبالتالي فلتلبية نموذج العمل المتغير هذا، يتعين على الشركات، ولا سيما أقسام الموارد البشرية لديها، مواجهة التحديات الجديدة التي تأتي مع تعيين الموظفين والفرق عن بعد.

وتساعد Remote Pass، وهي شركة تقنية ناشئة مقرها أبوظبي، في التخفيف من هذه المشكلات لكل من الشركات والمتخصصين في العمل عن بعد.

قال كمال رقاد، الشريك المؤسس في شركة Remote Pass، لمنصة أبوظبي للأعمال:  "نحن نعمل في Remote Pass على إيجاد عالم يمكن لأي شخص فيه العمل من أي مكان مع إمكانية الوصول إلى مجموعة من المزايا والامتيازات والخدمات المالية".

يقع مقر Remote Pass في المنصة 71، حيث تخدم حاليًا أكثر من 80 شركة عالمية وإقليمية، بما فيها أسماء بارزة مثل swvl و Unifonic و Nas Daily و Eyewa، مما يساعد هذه الشركات على إدارة قوة العمل العالمية المتنامية لديها في أكثر من 120 دولة.

وفي ديسمبر من عام 2021، قامت الشركة الناشئة المذكورة بجمع للأموال في الجولة التمهيدية أ، بقيادة BECO Capital وبمشاركة من Wamda Capital و Khawarizmi VC  و Flat6Labs و Wealth Well، ومجموعة من المستثمرين السعوديين. وفي هذا العام، دخلت الشركة في شراكة مع منصة العمل المشترك Hotdesk لتقديم حل شامل للشركات الناشئة الحديثة والمشاريع الرشيقة، من التوظيف إلى توفير مساحات العمل الملائمة.

ولقد أتيحت لنا الفرصة للتحدث مع الرقاد لمعرفة المزيد عن شركته الناشئة المثيرة وخدماتها المتميزة.

مؤسسو شركة Remote Pass

هل يمكنكما إفادتنا عن العروض الأساسية لشركتكما، وعن أسباب وجود الحاجة إليها في المنطقة؟

- نحن في Remote Pass نعمل على إيجاد عالم يمكن لأي شخص فيه العمل من أي مكان مع إمكانية الوصول إلى مجموعة من المزايا والامتيازات والخدمات المالية.

- وتقوم الشركات ذات الأحجام المختلفة، باستخدام منصتنا لبناء وإدارة فرق عمل عالمية عن بعد ببضع نقرات. كما تعتمد (هذه الشركات) على الحلول التي نقدمها في وضع اتفاقيات التوظيف/المقاولة، وإدارة عمليات الموارد البشرية اليومية، ومعالجة كشوف الرواتب بالجملة وعبر الحدود في أكثر من 120 دولة وبأكثر من 80 عملة.

- ويرجع بروز حل مثل Remote Pass في المنطقة إلى عاملين رئيسيين: معركة جذب المواهب على مستوى العالم، والتحول نحو أسلوب العمل عن البعد بشكليه: المرن والهجين. وأما العامل الثاني، فهو استعداد هذه الشركات للبقاء قادرة على المنافسة والاحتفاظ بأفضل المواهب لديها. swvl على سبيل المثال هي شركة رائدة في مجال التنقل في المنطقة، حيث تقوم باستخدام Remote Pass في تعيين فرق عملها العالمية وقياس أدائها. فلا حاجة للوحدات الإدارية والأشهر التي يتم استنفاذها في الأعمال الورقية أو التأكد من الالتزام بالنظم والقوانين، فهي عملية خالية من المتاعب ومريحة.

كيف نشأت Remote Pass؟ شاركنا في رحلتك كرائد أعمال من مرحلة التصور إلى مرحلة بعث وإطلاق الشركة، مع مراعاة تأثيرات COVID-19.

إن Remote Pass هي في الواقع نقطة محورية قمنا بتنفيذها خلال الوباء. وقد بدأت رحلتي مع ريادة الأعمال في الإمارات من خلال تأسيس Safarpass، وهو برنامج لإدارة رحلات الأعمال. ومع توقف السفر والرحلات في عام 2020، واجهنا قرارًا صعبًا، حيث كان إغلاق عمليات السفر لدينا والبدء من الصفر خيارًا صعبًا يتعين علينا القيام به. وبمساعدة مستثمرينا والعمل المتميز لفريقنا التقني، قمنا بتغيير الأمور وأطلقنا Remote Pass كمنتج دنيوي ناجح.

وكرائد أعمال، يذكرك هذا بأن أي موقف تواجهه لا يعتبر سيئًا أو جيدًا في حد ذاته. بل أن الطريقة التي تتعامل بها فرقك مع هذه المواقف وتتصرف بناء عليها وتتكيف معها هي التي تؤثر على النتيجة النهائية. فالمثابرة والعزيمة يعتبران جزءًا من الحمض النووي للفريق المؤسس لدينا.

لقد قمت بعقد جولة التمويل التمهيدية أ أواخر العام الماضي، واشتركت - مع آخرين - في تدريب مستثمرين بارزين مثل: BECO Capital، و Wamda Capital، و Flat6Labs، فكيف تصف رحلتك لجمع الأموال حتى الآن؟ هل هناك أي دروس أو نصائح يمكنك مشاركتها مع رواد الأعمال الآخرين الذين يتطلعون إلى جمع الأموال؟

نحن ممتنون لمستثمرينا بسبب الثقة التي وضعوها فينا، حتى في أصعب الأوقات. حيث استمر كافة مستثمري مرحلة التأسيس معنا لغاية جولة التمويل التمهيدية أ. ومن الأمور المهمة التي يجب أخذها في الاعتبار أثناء عملية التمويل درجة التوافق والرؤية طويلة المدى والقيمة المضافة التي تتجاوز التمويل.

- هي أعظم التحديات التي واجهتها حتى الآن كرائد أعمال في إعداد وتشغيل Remote Pass، وبالنظر إلى الماضي، هل كنت ستفعل أي شيء بشكل مختلف؟

أعتقد أن فهم صناعة الموارد البشرية العالمية كان ولا يزال أحد أصعب التحديات، حيث تختلف قوانين وإجراءات العمل من بلد إلى آخر. حيث تتطلب بعض الجوانب الفنية الكثير من البحث والشركاء الاستشاريين الخارجيين الموثوق بهم والوثائق (نظم الرواتب والضرائب والتشريعات وما إلى ذلك).

كما كانت هناك أيضًا الصعوبة في بناء منصة مرنة ومتوافقة مع المعايير العالمية وإيجاد الموارد المناسبة لها. أضف إلى ذلك صعوبة إقناع مزودي الخدمات العالميين بتكريس الوقت والموارد في بداية رحلتنا للأعمال، عندما كنا ما نزال نسجل عددًا قليلًا فقط من المعاملات.

- لماذا قررت التأسيس في Hub71، وما هو الدعم الذي تلقيته من النظام البيئي المحلي في أبوظبي حتى الآن؟ 

كنا من أوائل الشركات في المنصة 71، وبعد عامين يمكنني القول إنها واحدة من أفضل النظم البيئية في المنطقة لأي شركة تقنية وفي أي مرحلة. ولطالما كان فريق عمل المركز 71 داعمًا بهدف رؤية فريقك ينجح وشركتك تنجح.

ما هي الأهداف العامة لRemote Pass للسنوات الثلاث المقبلة؟

لدينا ثلاثة أهداف نود تحقيقها.

  • - أن نصبح الحل الرائد في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي لتمكين العمل عن بعد وبناء فرق عمل دولية بسلاسة.
  • - توسيع نشاطنا عبر مناطق جديدة من العالم وتوسيع نطاق عملياتنا على مستوى العالم.
  • - نريد بناء منصة الجيل التالي التكنولوجية للموارد البشرية حيث يجد أصحاب العمل والموظفون كل ما يحتاجون إليه لبدء التعاون، من عقود العمل إلى أماكن العمل، ومن إدارة كشوف المرتبات إلى الخدمات المالية والمزايا مثل التأمين الصحي، وخطط التقاعد، وما إلى ذلك.

نريد أن نكون المنصة المفضلة لأي شركة تتطلع إلى جذب أفضل المواهب وتزويدها بأفضل نظام بيئي للخدمات وذلك من أجل الاحتفاظ بتلك المواهب.

قد يعجبك ايضا