Swvl تذهب للتسوق! - جدول زمني بآخر عمليات الاستحواذ

Swvl تذهب للتسوق! - جدول زمني بآخر عمليات الاستحواذ 

مارك انتوني كرم
قيادة الفكر

أعلنت Swvl عن استحواذها على 6 شركات في قطاع التنقل حتى الآن.

تحديث للقصة 1/8/2022: في 29 يوليو 2022 ، أعلنت Swvl أنها ستتراجع عن الاستحواذ على Zeelo ، مشيرة إلى تقلبات الأسواق المالية في ضوء الوضع الاقتصادي العالمي الحالي.

قد خطت Swvl، والتي أصبحت للتو شركة عامة، خطوات كبيرة في السنوات التي تلت إطلاقها في عام 2017. ومع أنها كانت قد تأسست في مصر بواسطة ثلاثة أصدقاء، اعتمادا على 30 ألف دولار من المدخرات الشخصية، وبهدف تحسين وسائل النقل العام في بلدهم الأم، فقد تمكنت من الوصول إلى تقييم 1.5 مليار دولار، وسمعة طيبة لدى العامة، وتوقع للإيرادات بقيمة 160 مليون دولار بنهاية عام 2022.

وباتخاذها من دبي مقرًا لها الآن، فقد قامت الشركة بإجراء خطوات جريئة عبر الفضاء الدولي، حيث استحوذت بالجملة على منافسين وأقران أصغر حجمًا في محاولة منها لتوسيع نطاق تواجدها. وقد أعلنت الشركة هذا العام وحده عن 4 عمليات استحواذ، بإجمالي 6 عمليات استحواذ حتى الآن. وكانت الشركة قد أعلنت خلال عام 2021، عن استحواذها على خدمة الحافلات عند الطلب الإسبانية وشركة النقل الجماعي الأرجنتينية ViaPool، حيث ستضمن الأخيرة دخول شركة swvl إلى أسواق أمريكا اللاتينية.

عمليات الاستحواذ خلال سنة 2022

في مارس من عام 2022 الحالي، أعلنت swvl أنها في سبيلها للاستحواذ على door2door، وهي منصة ألمانية للنقل تتشارك مع البلديات ومشغلي النقل العام والمؤسسات التجارية وشركات السيارات، وتقوم بتوفير برمجيات خاصة بالتنقل عند الطلب، والتوجيه متعدد الوسائط، وتحليلات النقل. وبهذه الخطوة، فقد ضمنت swvl توسعها بشكل فعال في أوروبا الوسطى.

وفي أبريل، لم تكتفي الشركة بالإعلان عن عملية استحواذ واحدة فقط، بل أعلنت عن عمليتي استحواذ مخطط لهما. حيث كان الهدف الأول للاستحواذ هو شركة Volt Lines، وهي شركة تركية مشغلة لخدمات النقل. وقد أعلنت الشركة بأن هذا الاستحواذ سيساعدها في بناء عروضها للمؤسسات، مع الحصول على موطئ قدم في تركيا، حتى تتمكن من توسيع خدماتها المباشرة للزبائن (B2C) هناك.

وبعـد ذلك فقد كان الهدف الثاني للاستحواذ هو شركة Zeelo، وهي أكبر منصة وشركة تكنولوجيا متنامية للباصات الذكية في المملكة المتحدة (وفقًا لمقياس الحجوزات)، والتي من شأن الاستحواذ عليها أن يزود swvl  بمنصة إطلاق، كي تساعدها على الاستقرار والتوسع السريعين بعملياتها التجارية في ثلاثة أسواق استراتيجية ومتطورة: المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا والولايات المتحدة.

وأخيرًا، فقد أعلنت شركة النقل الناشئة المليارية (swvl) هذا الشهر بأنها ستستحوذ على Urbvan، وهي منصة تشاركية للنقل مقرها المكسيك، وتوفر خدمات النقل المدعومة بالتكنولوجيا إلى ثاني دول أمريكا اللاتينية حجمًا من حيث عدد السكان.

وتعليقًا على صفقة الشراء الأخيرة، أشار المدير المالي لشركة Swvl، يوسف سالم، إلى أن "الاستحواذ على Urbvan من شأنه أن يسهم في تحقيق جميع الأهداف الرئيسية لخطة تحسين محفظتنا المالية التي تم الإعلان عنها مؤخرًا والمتمثلة في: فرصة لتعزيز الهوامش، وتحويل التدفقات النقدية إلى وضع إيجابي خلال عام 2023، والتركيز على قطاعي المواصلات كخدمة (TaaS) والبرمجيات كخدمة (SaaS) عاليي الربحية، والتوسع في أسواق الأسعار الأعلى للتذاكر واستخراج المزيد من القيمة من مجموعة التكنولوجيا الخاصة بنا".

وعلى ما يبدو، فإن فورة التسوق التي تمر بها Swvl لن تنتهي قريبًا، حيث تسعى الشركة وراء نفس الهدف بعيد المنال الذي سعت وراءه العديد من سابقاتها من شركات التكنولوجيا المتنامية أثناء نهوضها: الربحية.

قد يعجبك ايضا