الشركات الناشئة المبتكرة مثل "مانهات" تزدهر بدعم من برنامج تكامل

الشركات الناشئة المبتكرة مثل "مانهات" تزدهر بدعم من برنامج تكامل 

مارك انتوني كرم
مقابلات

يعزز برنامج "تكامل" الابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال تقديم الدعم والخبرة الدولية للمبتكرين والمخترعين مثل شركة "مانهات" الناشئة للتكنولوجيا العميقة.

ويتمثل أحد الأهداف الاستراتيجية للرؤية الاقتصادية لحكومة أبوظبي 2030 في إقامة اقتصاد قائم على المعرفة بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار 2021. وبما أن الابتكار هو الهدف الرئيسي للاقتصاد القائم على المعرفة، فقد أطلقت حكومة أبوظبي مبادرات استراتيجية متكاملة لتحفيز التفكير الإبداعي وتعزيز المبتكرين وتأمين مقومات المجتمع المبتكر.

مبادرة من دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي: "تكامل" كمنصة رئيسية لتعزيز الابتكار المحلي

تم إطلاق برنامج تكامل في عام 2011، من قبل مكتب أبوظبى للتنافسية (COAD) التابع لدائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي  (ADDED)، وهو أحد المنصات الوطنية الرئيسية التي تسعى إلى تعزيز الابتكار من خلال تقديم الدعم والخبرة الدولية للمبتكرين والمخترعين في الدولة ودعمهم في تحقيق القيم الاقتصادية والاجتماعية لاختراعاتهم وابتكاراتهم.

يساهم برنامج تكامل في دورة الابتكار من خلال:

  • تقديم المساعدة في إجراءات تسجيل براءات الاختراع
  • دعم التسويق والتيادل التجاري
  • دعم الشركات الناشئة 
  • تطوير "إثباتات المفهوم"   
  • الدعم في إجراءات الترخيص
  • جلسات توعية

و حتى الآن، أدت جهود "تكامل" إلى:

  •  تسويق 420 تطبيقًا تقنيًا.
  •  دعم 349 براءة اختراع.
  • دعم 51 "إثبات المفهوم". 
  • دعم 50 شركة ناشئة.

دعم الشركات الناشئة وبراءات الاختراع: قصة "مانهات" كشركة تكنولوجيا عميقة ناشئة مقرها أبوظبي

كواحدة من بين المستفيدين المتزايدين من برنامج "تكامل"، تعمل شركة "منهات" - وهي شركة ناشئة للتكنولوجيا العميقة مقرها أبوظبي - على إيجاد الحلول لاعتماد دولة الإمارات العربية المتحدة على تحلية المياه، وذلك باستخدام العلوم الفيزيائية بدلاً من الأساليب التقليدية لإنتاج المياه العذبة القائمة على تكنولوجيا المعلومات والمستهلكة بكثافة للطاقة.

ويتمثل اختراع "مانهات" الرئيسي في إقامة "بيوت زجاجية مدفئة" يتم تركيبها على شاطئ البحر، وتعتمد على الأشعة الشمسية لتسخين المياه حتى درجة التبخر. وبعد ذلك، يتكثف بخار الماء الصاعد عندما يلامس الجانب الأكثر برودة من تلك الدفيئات، وفي النهاية يتم جمعه وتخزينه كمياه نقية مقطرة، مع عدم إنتاج أي نفايات مترتبة على ذلك.

وقد قام الدكتور سعيد الحسن الخزرجي، مؤسس شركة "مانهات" وأستاذ مساعد الهندسة الكيميائية بجامعة خليفة بأبوظبي، بتأسيس شركته هذه في عام 2019، لكنه كان يعمل مع "تكامل" منذ 2013 حيث كانت بداية فكرته في هذا المجال. وقد تمكن من الحصول على ثلاث براءات اختراع بدعم من "تكامل"، في حين أن طلب الحصول على واحدة رابعة قيد المراجعة حاليًا.

وفي معرض حديثه عن رحلتهم للحصول على براءة اختراع هذا التصميم، قال الدكتور سعيد لمنصة أبوظبي للأعمال: "لو كنت قد بدأت عملية الحصول على براءة الاختراع من نقطة الصفر، لكانت الرحلة ستكون طويلة جدًا نظرًا لأن عملية تقديم براءة الاختراع وما يعقبها من إجراءات ذات صلة كلاهما صعب للغاية ويحتاج إلى مراقبة مستمرة".

"لحسن الحظ، كان لدي فهم جيد لكيفية عمل إجراءات براءات الاختراع. وقد تم التأكيد على ذلك وتعزيزه من خلال برنامج شركة "تكامل" وحملاتهم للتوعية والتثقيف. وبالإضافة إلى ذلك، تقدم "تكامل" الدعم المالي في المراحل المختلفة من عملية تسجيل براءات الاختراع ، وهو أمر بالغ الأهمية للمخترعين المبكرين من الأفراد".

فوائد دعم براءات الاختراع من "تكامل"

هيكل التقطير الشمسي الخاص بمانهات

وفيما يتعلق بفوائد تسجيل براءة الاختراع لمنتج في الإمارات العربية المتحدة، أوضح د. سعيد أن ذلك يساعد في "تعزيز مؤشرات الابتكار في الدولة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الحصول على براءة اختراع في الإمارات العربية المتحدة أمر بالغ الأهمية لحماية المنتج النهائي من وجهة النظر القانونية. فعادة ما توفر براءة الاختراع 20 عامًا من الحماية، كما يمكن حماية السمات الرئيسية لهذه الشهادة عن طريق براءات اختراع إضافية يمكنها أن تطيل عمر الشهادة الأصلية".

وحاليًا تخطط شركة "مانهات" - أثناء مرحلة التأسيس - لإجراء اختبار تجريبي خلال عام 2022.

 

ويمكن للأفراد والكيانات المهتمة (سواء أصحاب براءات الاختراع والمخترعين أو رواد الأعمال في الشركات الناشئة أو الشركات القائمة أو أصحاب الأعمال أو المؤسسات التعليمية) الاستفادة من خدمات برنامج تكامل من خلال التواصل عبر جهات الاتصال التالية:

https://takamul.gov.ae/

Email: Takamul@ded.abudhabi.ae

قد يعجبك ايضا