هل حلت TikTok أكبر مشكلة في التسويق عبر المؤثرين؟

هل حلت TikTok أكبر مشكلة في التسويق عبر المؤثرين؟ 

Mark Anthony Karam
مقابلات

لطالما كانت الأصالة التحدي الأكبر للتسويق عبر المؤثرين. تقدم Spark Ads، وهي ميزة تم الإعلان عنها حديثًا من TikTok، حلاً مبتكرًا لهذه المشكلة.

في العصر الرقمي للإعلان، أصبحت العلامات التجارية أكثر اهتمامًا بالأدوات المتاحة لديها والتي يمكن أن تستخدمها للوصول إلى المستخدمين على منصات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت. 

في معظم الحالات، يتم تصميم المحتوى الجديد داخليًا استنادًا إلى بيانات الجمهور الأساسية أو الثانوية. في بعض الحالات، تلجأ العلامات التجارية إلى المؤثرين لعقد صفقات تعاون ورعاية للمساعدة في الوصول إلى الجماهير بطريقة عضوية أكثر، ولكن هذه المنشورات لا تزال تظهر كإعلان في نهاية اليوم، بدون اختلاف عن صفقة العلامة التجارية كريستيانو رونالدو من حيث المفهوم.

كيف يمكن للعلامات التجارية زيادة الجاذبية العضوية الإعلانات التي ترعاها، وبالتالي، تحقيق عامل الأصالة المطلوب بشدة والذي يستعصي على معظم المعلنين؟

اليوم، يُطلب من المؤثرين على معظم منصات وسائل التواصل الاجتماعي الإفصاح عن موعد رعاية جزء معين من المحتوى، لأغراض الإفصاح الكامل والشفافية. حدث هذا نتيجة قيام العديد من العلامات التجارية بعقد صفقات تحت الطاولة مع صانعي المحتويات لمحاولة تمرير المحتوى المدعوم على أنه عضوي، مما يجعل الأمر يبدو وكأن المؤثر معجب حقًا بمنتج أو خدمة معينة. حدث هذا في الغالب خلال الأيام الأولى للتسويق عبر المؤثرين. لم يقدر المستخدمون أن يتم التلاعب بهم بهذه الطريقة، وسرعان ما اتخذت منصات التواصل الاجتماعي إجراءات صارمة ضد هذا السلوك.

في الشهر الماضي، أعلنت TikTok عن ميزة جديدة قد تكون هي الحل أخيرًا   معضلة المنشور الإعلاني الذي  ترعاه: Spark Ads.

في الأساس، يمكن للمعلنين الآن تصفح TikTok، وتحديد مقاطع الفيديو الشائعة على المنصة والتي تتوافق مع أهداف علامتهم التجارية وتلبية احتياجات جمهورهم المستهدف، ورعاية تلك المنشورات بشكل فعال بدون عقد صفقة مسبقة بين المؤثر والعلامة التجارية. هذا يعني أنه مع Spark Ads، يمكن للعلامات التجارية أن تتغلب على نفوذ المؤثرين الحاليين، بينما لا تحتاج إلى إنفاق أي رأس مال أو وقت في إنشاء المحتوى الخاص بهم ثم التساؤل عما إذا كان سيستمر أم لا. هذا يعني أيضًا أن أصالة الإعلان لا تتعرض للخطر من خلال إبرام صفقة بين المؤثر والعلامة التجارية، كما هو الحال مع الإعلان الذي يحظى برعاية بانتظام.

تأخذ ميزة TikTok الجديدة بشكل أساسي المفهومين المتناقضين للمشاركات العضوية والمدعومة وتهجينهما بطريقة جديدة يمكن أن تؤدي إلى موجات صادمة في الصناعة.

على أمل معرفة المزيد عن Spark Ads وحضور TikTok العام في المنطقة، تحدث مركز SME Hub في أبو ظبي مع شانت أوكنيان، مدير عام حلول الأعمال العالمية، منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا، وباكستان، TikTok.

​لقد قدمت مؤخرًا Spark Ads، وهي طريقة جديدة فريدة للمعلنين لدفع محتوى المجتمع الذي يتماشى مع أهداف علامتهم التجارية. يعتبر مفهوم دفع محتوى المجتمع الحالي بدلاً من إنشاء محتوى لعلامة التجارية ودفعه داخليًا فقط أمرًا فريدًا تمامًا. هل يمكنك شرح بعض الخدمات اللوجستية لهذه الميزة الجديدة لكل من المعلنين والمبتكرين؟ 

مع Spark Ads، أردنا توسيع الإمكانات التي يمكن للعلامات التجارية من خلالها إرساء تواصل طويل الأمد مع جمهورها بطريقة أصيلة ومتجذرة في المجتمع. ونعتقد أن الشكل الجديد يوفر فرصًا متعددة الأوجه للمحتوى لمديري الإعلانات، مع تقديم قيمة أعمال مستدامة ومؤثرة. 

بالوقوف بين المحتوى العضوي والإعلان، تشكل Spark Ads تنسيقًا هجينًا يوفر قيمة فريدة لكل من الشركات والمستخدمين. بالنسبة للعلامات التجارية التي تتطلع إلى بناء استراتيجية محتوى قوية، يمكنها تضخيم مقاطع الفيديو الإبداعية الأصلية بسلاسة من خلال Spark Ads. 

كيف كانت الاستجابة لإعلانات Spark من المعلنين؟ 

كانت استجابة المعلنين مذهلة. لا توفر لهم Spark Ads فرصًا لزيادة المشاركة والتواصل مع العلامات التجارية بشكل أعمق فحسب، بل تتيح لهم أيضًا تعزيز علاقات أقوى مع المبدعين من خلال دعم المحتوى الخاص بهم. 

نظرًا لأن Spark Ads توفر المزيد من السبل للجماهير للنقر على صفحات صانعي المحتوى ، فإن العلامات التجارية قادرة على وضع ثقلها وراء اكتشاف المحتوى والموهبة ، مما يعني أن المجتمع بأكمله يستفيد من النسق الأصلي. 

كواحدة من أحدث الشركات الإعلامية العملاقة التي دخلت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ما هي أبرز النقاط التي تتناولها حول مشهد الإعلان الرقمي هنا، لا سيما فيما يتعلق بدور منصات المحتوى مثل منصتك؟

من العادل أن نقول أننا منطقة تحب أن تكون متصلة بالإنترنت - سواء أكان ذلك يستهلك المحتوى أو يصنعه، فإن الاستهلاك عبر الإنترنت وتبني الوسائط الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا هو في أعلى مستوياته على الإطلاق. وبدقة أكبر، استحوذت منصات الفيديو القصيرة مثل TikTok على قلوب الجماهير بسرعة كبيرة، حيث شكلت 15٪ من إجمالي الوقت الذي يقضيه المستخدمون على منصات الوسائط في جميع أنحاء المنطقة، وفقًا لتقرير حديث من RedSeer، بحيث يقضي المستخدمون ما معدله 90 دقيقة يوميًا.

وهذا بدوره يعني أن منصات الفيديو قصيرة الشكل أصبحت واحدة من القنوات المفضلة للمعلنين للاستثمار فيها. وفقًا لـ RedSeer، تمثل منصات الوسائط الرقمية 70 ٪ من الإنفاق الإعلاني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اليوم، ومن المتوقع أن تبلغ نسبة وسائل التواصل الاجتماعي إلى 32٪ من الإنفاق الإعلاني المتوقع 7.5 مليار دولار في عام 2021.

وهذا بدوره يعني أن منصات الفيديو القصيرة أصبحت واحدة من القنوات المفضلة للمعلنين للاستثمار فيها. وفقًا لـ RedSeer، وتمثل منصات الوسائط الرقمية 70 ٪ من الإنفاق الإعلاني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اليوم، ومن المتوقع أن تبلغ نسبة وسائل التواصل الاجتماعي إلى 32٪ من الإنفاق الإعلاني المتوقع 7.5 مليار دولار في عام 2021.

يعد المحتوى جزءًا من النجاح والجذب للمعلنين الرقميين. لن ترى في أي مكان آخر مثل هذا التقارب بين المحتوى المحلي المتنوع والمريح والابتكاري، مما يعني أنه يمكن للمعلنين التواصل مع جماهيرهم بطرق جديدة وذات مغزى.

وأيضًا، من المهم للغاية أن تفكر العلامات التجارية والشركات بشكل ابتكاري وصناعة المحتوى الذي يجتذب جمهورهم بلغتهم لدفعهم للمشاركة حقًا.

في TikTok، كان تركيزنا دائمًا هو الوفاء لمهمتنا المتمثلة في إلهام الابتكار والفرح من خلال توجيه ورعاية العلامات التجارية وزيادة أدوات العمل المتاحة لها إلى أقصى حد مثل Spark Ads وعملية التجارة الإلكترونية الجديدة لدينا، Shopify.

لا تزال العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة تكافح من أجل الاستفادة من TikTok إلى أقصى حد، لا سيما بالنظر إلى حداثة نسق الفيديو القصير الذي ابتكرته شركتك. هل هناك من نصائح ترغب أن تشاركها مع الشركات؟ 

كل عمل تجاري هو فريد من نوعه ويحتاج إلى قناة يمكنهم من خلالها السماح لفرديتهم بالتألق بطريقة تؤدي إلى زيادة الوعي والمشاركة وتحقيق الربح في النهاية. هذا هو بالضبط ما توفره لهم TikTok؛ متجر شامل للاكتشاف والمشاركة والتفاعل. يمنح TikTok الشركات الصغيرة والمتوسطة مساحة للسماح لسماع أصواتهم.

لا يخفى على أحد أن مجتمعنا "متاح دائمًا" ومتفاعل ويحب الروح الجماعية ، لذلك يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة استخدام هذا لصالحها. نحن مبنيون على الابتكار والمشاركة، لذلك فإن مجتمع TikTok متعطش للإلهام ولاكتشاف أشياء جديدة. العلامات التجارية التي يمكنها فهم هذا الأمر وتوفير الترفيه الذي يساهم في تجربة TikTok، بمدى وصول ومشاركة هائلين على المنصة ، مما يؤدي إلى المزيد من المبيعات وزيادة الربحية من الاستثمار.

نصيحتنا للعلامات التجارية هي عدم المبالغة في تعقيد محتواها؛ لإجراء أبحاثها حول أحدث الاتجاهات، وما الذي يثير اهتمام جمهورها المستهدف على المنصة، واستخدام مجتمعنا كمصدر للإلهام. مع أحدث أدوات الإعلانات المتاحة لك على منصة TikTok For Business، يمكنك أن تطمئن إلى أن حملتك ستصل إلى آفاق جديدة على المنصة.0

هناك شراكة جديدة أخرى قدمتها مؤخرًا وهي الشراكة مع Shopify. ما هي بعض الطرق التي يمكن للمعلنين الاستفادة منها؟

تعد هذه الشراكة علامة فارقة في عروض التجارة الإلكترونية لدينا وستساعد على ربط المستخدمين بالعلامات التجارية في الشرق الأوسط، مما يسهل على تجار Shopify تفعيل حملات موجهة مباشرة نحو مجتمع TikTok.

في الواقع، يمكن لتجار Shopify الاستفادة من الوظائف الأساسية في TikTok For Business Ads Manager بدون مغادرة إغلاق لوحة Shopify. تشجع مجموعة المنتجات الإعلانية من TikTok الشركات على إطلاق العنان لابتكارها ورواية قصصها بعفوية وأصالة، وتوسيع جمهورها وتحقيق نتائج أعلى في نهاية المطاف وبتكاليف أقل.

قد يعجبك ايضا