نصائح للبقاء في صدارة المنافسة في سوق الخدمات اللوجستية شديد التنافسية

نصائح للبقاء في صدارة المنافسة في سوق الخدمات اللوجستية شديد التنافسية 

الريادة الفكرية
قيادة الفكر

لا تزال نماذج الأعمال الرقمية موضوعاً رئيسياً في مجال الشحن والخدمات اللوجستية، ولكن لا يبدو أنها تمكّنت من تغلغل السوق تماماً حتى الآن.

لقد برز سوق الشرق الأوسط بسرعة كمركز رئيسي لرواد الأعمال مع رؤية لإطلاق حلول مبتكرة وإحلال المعايير بصورة تمكّن من إحداث تغييرات تؤثر على مختلف القطاعات. تساهم الشركات الناشئة المتخصصة بتطوير الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي و”بلوك تشين” وغيرها من التقنيات في تعزيز القدرة التنافسية الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة على المدى الطويل.

كجزء من مبادرة "موطن ريادة الأعمال"، تهدف دولة الإمارات العربية المتحدة إلى أن تصبح موطناً لعشرين شركة مليارية، وهي شركات ناشئة أسست في الإمارات وتبلغ قيمتها أكثر من مليار دولار بحلول عام 2031. كما تهدف المبادرة أيضاً إلى توفير منظومة دعم كاملة لتعزيز ريادة الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة عبر سلسلة من الشراكات بين القطاعين العام والخاص لمساعدة رواد الأعمال على تأسيس شركاتهم وتوسيع أعمالهم في الإمارات العربية المتحدة، وتصدير منتجاتهم والاستفادة من المبيعات عبر الإنترنت.

وفقاً لتقرير صدر مؤخراً حول سوق الشحن والخدمات اللوجستية في الإمارات العربية المتحدة - النمو، الاتجاهات، تأثير كوفيد-19، والتوقعات (2021 - 2026)، بلغت قيمة سوق الشحن والخدمات اللوجستية في الإمارات العربية المتحدة 19.65 مليار دولار أمريكي في عام 2020، ومن المتوقع أن تصل إلى 31.41 مليار دولار أمريكي في عام 2026 بمعدل نمو سنوي مركب قدره 8.41٪ خلال فترة التوقعات. كما تشير الدلائل إلى أن القطاع سيشهد نمواً ثابتاً وسريعاً للتجارة الإلكترونية في المنطقة وزيادة في التجارة الدولية. وفقاً للهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، من المتوقع أن يساهم قطاع الخدمات اللوجستية في الدولة بنسبة 8٪ في اقتصاد الإمارات بحلول عام 2022، أي أعلى من 5.4٪، النسبة الحالية المدرجة في البوابة الرسمية لحكومة الإمارات العربية المتحدة.

تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بواحد من أكثر الأنظمة التجارية مرونة في منطقة الخليج، وقد أطلقت العديد من المبادرات التي تركز على التنويع الاقتصادي في التجارة، الخدمات اللوجستية، الخدمات المصرفية، السياحة، العقارات، والتصنيع. وصلت درجة سهولة ممارسة الأعمال التجارية في الإمارات العربية المتحدة إلى 81 في عام 2019. بصورة عامة، تتعلّق بعض أكبر التحديات التي تواجهها الشركات الناشئة بإمكانية الوصول إلى السوق. فيما يلي، تشاركنا أناستاسيا جولوفاتينكو، مديرة الحسابات في شركة "شيربا كوميونيكيشنز"، بعض النصائح المفيدة لرواد الأعمال في قطاع الخدمات اللوجستية للتصدّي لتلك التحديات والتغلب عليها والارتقاء إلى مستوى المنافسة في سوق مشبع بشركات الخدمات اللوجستية.

لا تزال نماذج الأعمال الرقمية موضوعاً رئيسياً في مجال الشحن والخدمات اللوجستية، ولكن لا يبدو أنها تمكّنت من تغلغل السوق تماماً حتى الآن. مثله مثل الصناعات الأخرى، يجب على شركات الخدمات اللوجستية التي تتمتع بالرؤية أن تختلف بشكل متميز عن المنافسة والاتجاه السائد وأن تعمل بفعالية في الفضاء الرقمي، وأن تكون الرائدة في تثقيف السوق وتطوير قنوات اتصال جديدة ودفع غيرها من الشركات في السوق لاعتماد التكنولوجيا. للقيام بذلك، سيساعد اتباع بعض النصائح التالية من تعزيز تواجد علامتك التجارية بشكل أسرع.

التمكّن من التسويق الرقمي

عدم التواجد الفعّال على الإنترنت لأي شركة في القرن الحادي والعشرين يُعتبر بمثابة حُكمٌ مُسبق عليها بالفشل. يجب أن يكون تحسين محرك البحث (SEO) جزءاً من استراتيجيتك لتوجيه العملاء إلى شركتك وموقعك الإلكتروني. تغير "تحليلات غوغل" من خوارزميات الترتيب باستمرار مع تغير سلوك الباحثين على الإنترنت، مما يجعل تحسين محركات البحث مجموعة ممارسات دائمة التطور. لهذا السبب، ننصحك بمراجعة المحتوى الخاص بك وتحسينه باستمرار وفقاً لأحدث الممارسات.

ينتهي 14.6 ٪ تقريباً من زوار المواقع الإلكترونية الذين يكتشفون هذه المواقع بفضل تحسين محرك البحث بأن يصبحوا عملاء الموقع. يُعتبر احتضان السوق الرقمي بإنشاء محتوى شيق ومُلهم خطوة مهمة ليحتل الموقع مرتبة تصفح جيدة ويجذب المزيد من العملاء.

تسويق المحتوى كأداة رئيسية لزيادة الوعي بالعلامة التجارية

يظل تسويق المحتوى أحد أقوى الطرق لزيادة عدد زوار الموقع وكسب عملاء جدد، ولا يظهر أي علامات على التباطؤ في عام 2022. يشكل المحتوى أداة مهمة للشركات والعلامات التجارية الجديدة والمتنامية لتضع اسمها على الخريطة ولزيادة الوعي بما تقدّمه. 

يكشف تقرير أصدرته منصة “Demand Metric” أن الشركات التي تضمّن المدوّنات على مواقعها الإلكترونية تحصل على معدل  97٪ أكثر من الروابط التي توجّه المستخدمين لمواقعها، وأن 61٪ من المستهلكين قاموا بإجراء عملية شراء بفضل ما وجدوه على محتوى الموقع. تُشير الإحصاءات الخاصة بالعلامات التجارية إلى أن امتلاك مدونة نشطة يُعتبر وسيلة فعالة للحفاظ على العلاقات مع العملاء وتنمية صورة علامتك التجارية وشركتك.

تعزيز صورة الرئيس التنفيذي 

يعزز وجود قيادة قوية وثابتة للشركة من تنمية علاقة وثيقة قائمة على الثقة بين العميل والعلامة التجارية. يقدر العملاء الشفافية والمصداقية، وتساعد الرؤية القيادية والوضع الريادي للمدير التنفيذي، والتزامه بالعمل بطريقة أخلاقية، على ترسيخ اسم الشركة ونزاهتها، وتأكيد وجود رؤية ورسالة واحدة واضحة تقود الشركة إلى الأمام.

عن كاتب هذا المقال:

أناستاسيا جولوفاتينكو هي مستشارة علاقات عامة محترفة ومستشارة أعمال بارعة تقود شركة "شيربا للاتصالات" لاستشارات الاتصال ومقرها دبي. ومع أكثر من 13 عامًا من الخبرة في تطوير وتنفيذ جميع جوانب العلاقات العامة والحملات التسويقية، تقدم أناستازيا استشارات رفيعة المستوى للشركات ذات العلامة التجارية من أي حجم أو بنية تنظيمية فيما يساعدها على تحقيق أهداف أعمالها وتحقيق نتائج هامة من خلال الاستخدام الاستراتيجي للاتواصل.

كما تدعم أناستازيا وزملاؤها بنشاط عددًا متزايدًا من الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط لتقديم المشورة بشأن أفضل الممارسات والتكتيكات للتوسع الفعال ونمو الأعمال.

.يمكنك التواصل معها هنا للحصول على الدعم والمشورة

قد يعجبك ايضا