نصيحة الخبراء: أين أقوم بتأسيس شركتي في الإمارات العربية المتحدة؟

نصيحة الخبراء: أين أقوم بتأسيس شركتي في الإمارات العربية المتحدة؟ 

بيانكا غراسياس

 أصبح التفاعل التالي ممكنًا من خلال منصة الوصول إلى الخبراء، حيث أن رواد الأعمال مدعوون لإرسال أسئلتهم التجارية لمساعدتهم على النمو والازدهار في إمارة أبوظبي.

ما هي الفرص التي يجب مراعاتها عند إنشاء شركة صناعية أو تقنية؟

 

سؤال: لم أحصل بعد على ترخيص تجاري. يدور مجال عمل شركتي حول المنتجات الصناعية والخدمات ذات الصلة بالصناعة. هل من الأفضل أن ننشئ مقرنا في دبي أم في أبوظبي؟ في البر الرئيسي أم في المناطق الحرة؟ وكيف يمكنني الاستفادة من المزايا أو الأموال من الحكومة؟

الإجابة: اليوم، لا يوجد مورد واحد بعينه يمكنك البحث عنه للعثور من خلاله على جميع المزايا التي تقدمها الحكومة أو الخطوات التي يجب اتباعها، لذلك ستحتاج إلى إجراء قم ببحث شامل.

أما بالنسبة لشركة ذات طابع صناعي، نقترح عليك التواصل مع شركة المناطق الحرة "زونزكورب" ZonesCorp (وهي أكبر مشغل للمناطق الاقتصادية المبنية لهذا الغرض في الإمارات العربية المتحدة) أو "كيزاد". وقد ترغب أيضًا في اإطلاع على شركة "مصدر"، اعتمادًا على نوعية نشاطك. فبصفة هذه الشركات كمراكز صناعية، ستكون قادرة حق القدرة على الإجابة على أي أسئلة لديك بشأن إنشاء شركة في هذا القطاع.

أما قرار ما إذا كنت بحاجة إلى الإقامة في المناطق الحرة أو في البر الرئيسي، فسوف يعتمد على خطة عملك وأهدافك، وعلى ما إذا كنت تحتاج إلى مستودعات أو مرافق تصنيع، وأخيرًا على المرافق الأخرى للتوريد أو التجارة التي قد تحتاجها.

وتعتمد إجابة سؤالك أيضًا على المكان الذي تتركز فيه قاعدة المستهلكين لشركتك. فبالنسبة لشركة تركز على المنتجات الصناعية، من المحتمل أن يكون نموذج عملك هو نموذج التعامل بين "شركة وشركة". كذلك إذا كنت ترغب في التعامل مع عملاء في أبوظبي، فقد يصبح من الضروري التأسيس في أبوظبي.

ونوصيك بالتعرف على بعض المناطق الصناعية في إمارتي دبي أو أبوظبي (إذا كانتا الإماراتين المفضلتين لديك لإنشاء عملك) وإجراء مناقشة مع هذه المناطق حول التسهيلات التي تقدمها.

وفي أبوظبي، قد تكون دائرة التنمية الاقتصادية قادرة أيضًا على تقديم الدعم: حيث يقدم برنامج "معاك" الخاص بالدائرة خدمات الاستشارات الاقتصادية للمستثمرين، فضلاً عن خدمات الاستشارة القانونية وخدمات دعم الأعمال التجارية وتطويرها. ويمكنك حجز موعد للاستشارة هنا.

https://added.gov.ae/Our-Initatives/MAAK

أما في دبي، فقد ترغب أيضًا في مقابلة المديرين التنفيذيين في "دبي للأعمال" أو في "هاي دبي"، وهي مبادرة من قبل "اقتصادية دبي" (DED)، تساعد في الإجابة على الأسئلة حول المبادرات والخطط التي تدعمها الحكومة المحلية في هذه الإمارة.

سؤال: بصفتنا شركة تقنية ناشئة مقرها في دبي، ما هي النصيحة التي يمكنكم تقديمها لنا حول أفضل السبل التي يمكننا من خلالها الاستفادة من الفرص في أبوظبي، لا سيما من وجهة نظر تأسيس الشركة والبنية القانونية؟ بصفتنا شركة ممولة ذاتيًا، فإن قدرتنا على الإنفاق على التأسيس في أبوظبي محدودة في هذه المرحلة، ومع ذلك يبدو أن هناك فرصًا جادة نفوتها.

الإجابة: كون شركتك ممولة ذاتيًا ليس مبررًا البتة لعدم حصولك على الترخيص المناسب. فبدون الترخيص الصحيح، أنت تخاطر بخسارة الفرص المناسبة في أبو ظبي. ويوصى بشدة بوضع خطة عمل وإنشاء مسار مالي لعملك لمدة عامين على الأقل لاختبار صحة الأفكار الخاصة بك.

وتتمتع أبوظبي بنظام بيئي تقني مزدهر، فهناك العديد من الفرص التي يمكنك الاستفادة منها في سوق أبوظبي العالمي. ويمكنك البدء في استكشاف تلك الفرص ضمن صفحة شركات التقنية الناشئة أو موقع "Hub 71" الإلكتروني.

كما يوفر برنامج الابتكار التابع لمكتب أبوظبي للاستثمار حوافز لمجموعة واسعة من الشركات في المجالات ذات النمو المرتفع، بما في ذلك: الخدمات المالية، السياحة، والتكنولوجيا الزراعية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والرعاية الصحية، والأدوية الحيوية، وغيرها. ويمكنك الاتصال بفريق رعاية المستثمر لمعرفة المزيد عن البرنامج ومتطلبات الاستحقاق.

وبشكل عام، هناك عدد هائل من الكيانات الداعمة في أبوظبي التي يمكن أن تساعد الشركات الناشئة مثل شركتك على النمو بشكل كبير من خلال المشترين من كبرى الشركات والتمويل والروابط الدولية وسلطة القانون العام وتوافر القوى العاملة. لذلك ننصحك بالبحث في هذه الفرص إذا كنت واثقًا بما يكفي للتوسع إلى هذه الإمارة.

 

لقد ساهم كل من الدكتور بهاسكار داسغوبتا وبيانكا غراسياس في الإجابة عن هذه الأسئلة كجزء من الوصول إلى الخبراء:

فالدكتور بهاسكار داسجوبتا هو المسؤول عن تطوير السوق، وتطوير المنتجات الجديدة والنظام البيئي، وتطوير استراتيجيات الدخول إلى السوق، وإدارة المبادرات الجديدة وتحقيق زيادة كبيرة في عدد من الشركات المدرجة في "سوق أبوظبي العالمي" ADGM.

لماذا ننصحك بالتواصل مع الدكتور بهاسكار؟ نظرًا لخبرته الواسعة في القطاع المالي، ودوره الحالي في سوق أبوظبي العالمي، يمكن للدكتور بهاسكار تقديم المشورة بشأن خيارات واستراتيجيات جمع الأموال، وربما يوجهك إلى شركات رأس المال المغامر التي قد تكون مهتمة بشركتك.

ويمكنك الوصول إليه على المركز هنا.

أما بيانكا غراسياس فهي خبيرة قانونية متمرسة لديها الخبرة الأساسية لتقديم المشورة للشركات الناشئة في جميع مراحل التطوير والشركات الصغيرة والمتوسطة لمساعدتها في التغلب على تحدياتها القانونية في الإمارات العربية المتحدة. وبعد أن أقامت في الإمارات العربية المتحدة منذ عام 2004، تتمتع بيانكا بأكثر من 15 عامًا من الخبرة في القطاع القانوني التجاري/الشركاتي، وتترأس حاليًا المسؤولية عن أداء الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة في شركة ICLO.   

لماذا ننصحك بالتواصل مع بيانكا؟ نظرًا لتجربتها وخبرتها الواسعة في قطاعها، فإن بيانكا في وضع جيد لتقديم المشورة لك بشأن المسائل القانونية المتعلقة بممارسة الأعمال التجارية في أبوظبي حيث يمكنك  التواصل معها على المركز هنا.

توفر مبادرتنا للوصول إلى الخبراء الإرشاد والدعم لأصحاب المشاريع الحاليين والمحتملين الذين يتطلعون إلى التطور والنمو في أبوظبي. ويمكنك التواصل مع خبرائنا هنا.

قد يعجبك ايضا