هل تريد أن تؤسس شركة سفر أو أعمال لوجستية؟ إن المنطقة الحرة لمطارات أبوظبي هـي المكان الذي ينبغي أن تتواجد فيه

هل تريد أن تؤسس شركة سفر أو أعمال لوجستية؟ إن المنطقة الحرة لمطارات أبوظبي هـي المكان الذي ينبغي أن تتواجد فيه 

مارك انتوني كرم
مقابلات

تقدم المنطقة الحرة لمطارات أبوظبي حوافز تنافسية لتأسيس الأعمال وموقعًا استراتيجيًا. كما تقدم حاليًا خصمًا بنسبة 50٪ على رسوم تسجيل وتجديد الرخص التجارية، وآخر يتراوح بين 30-60٪ على رسوم تأسيس الأعمال، فضلًا عن توفير محطة واحدة لجميع خدماتها.

تابع القراءة لمعرفة المزيد.

يعد اتخاذ قرار بشأن مكان تأسيس أعمالك أحد أكبر القرارات التي يتعين على صاحب العـمل اتخاذها، ومع أن الإمارات العربية المتحـدة تقدم العـديد من الخيارات، فإن أفضل المواقع هي تلك التي عادة ما تتيح سـهولة ممارسة الأعمال والوصول السريع إلى المرافق اللازمة لنجاح التشغيل. وقد قامت إمارة أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة بتنظيم هذه العملية بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة وفي الوقت نفسه قامت بتبسيط اللوائح التنظيمية وتقليل الروتين بشكل كبير لاحتضان ورعاية بيئة أعمال مواتية.

ولحسن الحظ، فإنك إذا ما كنت تفكر في استهلال نشاطك بأبوظبي، فهناك تشكيلة جيدة من اختيارات المواقع. ومن أهم هـذه المناطق، مناطق التجارة الحرة (المنطقة الحرة، أو ما تعرف اختصارًا بالـFZ) التي تقدم للشركات حزم تأسيس تنافسية وحوافز جذابة وتكاليف وضرائب مخفضة، بالإضافة إلى مزايا أخرى.

ومن بين المناطق الحرة الخمس الموجودة في إمارة أبوظبي، تعـد المنطقة الحرة لمطارات أبوظبي (ADAFZ) الوجهة الأفضل للشركات المنخرطة بشكل مباشر أو غير مباشر في قطاعات السفر والسياحة والطيران والخدمات اللوجستية. حيث تعتبر ADAFZ بمثابة الـذراع التجارية لمطارات أبوظبي، والتي ينتشر نطاق اختصاصها القانوني عبر مساحة لأكثر من 88 كيلومتر مربع حول ثلاثة من مطارات الإمارة، وهو ما يغطي العديد من المناطق التجارية التي تشمل: مجمع الخدمات اللوجستية، ومجمع الأعمال، وقرية الوجهة، ومنطقة الفلاح، ومدينة المطار.
وقد تحدثت منصة أبوظبي للأعمال مع عادل الطاهري، نائب الرئيس الأول للمبيعات والخدمات في المنطقة الحرة، لمعرفة المزيد عن عروض  ADAFZ  ولماذا يتوجب على رواد الأعمال جعلها وجهتهم لمشاريعهم القادمة.

الخدمات والحوافز المقدمة

كما هـو الحال مع معظم المناطق الحرة، تم تصميم خدمات المنطقة الحرة لمطارات أبوظبي ADAFZ لتقديم ميزات تشغيلية وتجارية للشركات التي تعمل ضمن صناعة أو صناعات معينة والتي تشمل في حالتنا هذه: الطيران والسفر والخدمات اللوجستية.

وأوضح الطاهري قائلًا: "نحن نتفهم أن الوقت له قيمة كبيرة بالنسبة لعملاء ADAFZ، والذين يشملون: الشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة والشركات متعددة الجنسية والمستثمرين الأجانب المباشرين. ولذلك، فنحن نبذل الكثير من الجهد لاستيعاب الأنشطة والعمليات التي تستغرق وقتًا طويلًا لجعل حياتهم أسهل والسماح لهم بالتركيز على ما هو مهم بالنسبة إليهم والمتمثل في أعمالهم. حيث تتواجد المجموعة الكاملة لخدمات المنطقة الحرة، بما في ذلك تسجيل الشركات، والترخيص، والتأجير، والمعالجة السريعة لمعاملات تأشيرات الموظفين، والعديد من الخدمات الأخرى عالية الجودة، كلها متاحة لهم تحت سقف واحد".

"هناك مجموعة واسعة متوفرة من المرافق والبنى التحتية، من وحدات التخزين والمكاتب التجارية والمرافق المفروشة داخل مركز أعمال كامل الخدمات، إلى قطع أراضي للتطوير ومجموعة من وسائل الراحة الإضافية لتلبية احتياجات العمل اليومية. وبالنظر إلى الموقع الاستراتيجي لـADAFZ، فإن خيارات العقارات المتاحة تعتبر فريدة أيضًا من حيث أنها توفر وصولًا سريعًا إلى مطارات أبوظبي الرئيسية ومراكز الاستيراد/التصدير بسبب قربها".

ما نوع الأعمال التي تتوقع أن تراها في ADAFZ؟

تعتبر الشركات العاملة في مجال الطيران والسفر والخدمات اللوجستية من أكبر عملاء ADAFZ. وأوضح الطاهري أن شركات مثل الاتحاد للطيران، ودي إتش إل إكسبرس، وفيديكس، وأرامكس، استفادت جميعها من وجودها في المنطقة الحرة لمطارات أبوظبي، لأنها تدرك الفوائد الكبيرة لوجودها في هذا الموقع الفريد.

غير أن العلامات التجارية الكبرى ليست هي فقط من تختار ADAFZ كمقر لها؛ حيث تقوم متاجر المجوهرات والمطاعم والبنوك ومحلات الصرافة والمخابز، من بين وحدات أخرى، بتوفير مجتمع داعم يقدم مجموعة كاملة من الخدمات للمستأجرين وزوار النهار للمنطقة الحرة. ثم تحدث الطاهري بمزيد من التفصيل، مضيفًا بأن وجود متاجر الB2C هذه، يرجع أيضًا إلى أن المنطقة الحرة تستضيف مناطق التسوق المعفاة من الرسوم الجمركية، والتي تجتذب الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات متعددة الجنسية من جميع الصناعات.

لماذا يجب أن تؤسس أعمالك في ADAFZ؟

ولـدى سؤالـه عن سبب وجوب تفكير الشركات بالتأسيس في ADAFZ، أشار الطاهري إلى الحزم التجارية المتعددة والتوافير في التكاليف ونماذج التشغيل والإعفاءات الضريبية التي يمكن أن يستفيد منها رواد الأعمال. وأما بالنسبة للشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة التي تعاني من نقص في رأس المال، توفر المنطقة الحرة لها اشتراكات Flexi Desk (أو المكاتب المرنة) ميسورة التكلفة ضمن مساحات العمل المشتركة الخاصة بها، بتكلفة 4000 درهم إماراتي سنويًا. فإذا ما ربطت هذا بسعر الرخصة التجارية، وهو أيضًا 4000 درهم إماراتي، إذن فأنت تعمل بشكل فعال في المطار، وهو موقع رئيسي، وفي الوقت نفسه تكون قريبًا من عملائك، وكل ذلك لقاء سعر مناسب.

ولكن هـذا ما هـو إلا نقطة البداية لتوفير التكاليف. فبصفتك شركة مسجلة في منطقة حرة مثل ADAFZ، فأنت معفي من سداد رسوم جمركية بنسبة 5٪ على البضائع المستوردة، فضلًا عن ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5٪ الإلزامية في مناطق معينة. وذكَّر الطاهري بأنه عليك، بالإضافة إلى ما تقدم، العمل على إثبات قابلية شركتك لتحقيق الربح مستقبلًا، نظرًا لأن الضريبة على الشركات بنسبة 9٪ والتي ستدخل حيز التنفيذ العام المقبل في الإمارات العربية المتحدة لا تنطبق على شركات المناطق الحرة. وبالتالي فإن هذه التوافير، بالإضافة إلى الموقع الاستراتيجي المعروض، من شأنها أن تجعل من المنطقة وجهة مثالية للشركات التي يمكنها الاستفادة من هـذه المزايا والفرص.

تأثير الجائحة وخطط النمو

في حين أن الوباء قد هز في الصميم صناعة السفر والطيران خلال عام 2020، إلا أن شركات المنطقة الحرة تمكنت من الصمود أمام هذه العاصفة وذلك بفضل تخفيضات الأسعار والخصومات الملائمة، هذا فضلًا عن العلاقة التعاونية مع إدارة المنطقة الحرة والتي قامت بتقديم الدعم للشركات وقت حاجتها. حيث أشار الطاهري إلى أن هذا الأمر قد ساعد العديد من الشركات العاملة ضمن حدود منطقتها الحرة على البقاء واقفة على قدميها، مع اجتذاب الآخرين للانضمام حتى خلال تلك الأوقات الصعبة.

وللمستقبل، فإن ADAFZ تركز جهودها على تحديث بعض مرافقها، لا سيما تلك الموجودة ضمن النطاق اللوجستي. ولزيادة السعة واستيعاب الطلب المتزايد على المساحات المكتبية، فإن المنطقة الحرة لمطارات أبوظبي هي حاليًا بصدد بناء مبان تجارية إضافية.

هذا ويمكنك العثور على المزيد من المعلومات بشأن تأسيس الشركات في المنطقة الحرة لمطارات أبوظبي هنا.

قد يعجبك ايضا