خمس شركات ناشئة في دولة الإمارات في مجالي الطاقة والاستدامة تجب متابعتها

خمس شركات ناشئة في دولة الإمارات في مجالي الطاقة والاستدامة تجب متابعتها 

Mark Anthony Karam
قيادة الفكر

مواكبة لموضوعنا عن شهر مارس المتمثل في الطاقة والاستدامة، فإننا نعرض لعدد 5 شركات ناشئة مقرها الإمارات العربية المتحدة تقود بعض الابتكارات المثيرة في هذا المجال.

فعلى مدار السنوات القليلة الماضية، أوضحت دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل متكرر أن لديها طموحات كبيرة في مجال الطاقة المتجددة، رافقها صدور توجيهات عليا مثل استراتيجية الإمارات للطاقة 2050، التي تهدف إلى زيادة نسبة الطاقة النظيفة في مزيج الطاقة الإجمالي من 25 في المائة إلى 50 في المائة بحلول عام 2050 وتقليل آثار الكربون الناتج من توليد الطاقة بنسبة 70 في المائة، وبالتالي توفير 700 مليار درهم بحلول عام 2050.

وبالإضافة إلى ذلك، فقد حددت الحكومة المحلية سلسلة من أهداف التنمية المستدامة (SDGs) التي ستساعدها في توجيه البلاد نحو مستقبل أكثر صداقة للبيئة.

وإننا لنشهد على أرض الواقع  ظهور العديد من الشركات الناشئة في كل من مجالي الطاقة والاستدامة والتي تحاول جاهدة إحداث الفرق الذي يعود عليها بالنفع.

وفيما يلي 5 شركات ناشئة في مجالي الطاقة والاستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تعمل على تطوير بعض الابتكارات المثيرة للاهتمام: 

Yellow Door Energy

من بين الأسماء الرائدة التي تنهض بمسؤولية الطاقة المتجددة على مستوى الشركات الناشئة، شركة Yellow Door Energy) YDE) ​​التي تتخذ من دبي مقرًا لها، والتي امتلكت في عام 2021 أصولًا للطاقة النظيفة بقيمة 100 مليون دولار. حيث تدير الشركة المذكورة مشاريعًا للطاقة الشمسية الكهروضوئية في العديد من البلدان، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر والأردن وباكستان.

ومع عملاء مثل نستله وكارفور ومجموعة لاندمارك، تساعد YDE في جلب الطاقة الشمسية في المنطقة إلى الواجهة كبديل عملي لمصادر الطاقة غير المتجددة.

Volts "فولتس"

هي شركة تقنية ناشئة تعمل على تطوير وحدات بطاريات مدمجة وسهلة الاستعمال للاستخدام المنزلي والتجاري، حيث يمكن للعملاء تركيب الألواح الشمسية أو توربينات الرياح، والتي تنتج الطاقة للاستهلاك خلال النهار، مع تخزين الفائض داخل بطاريات Volts لاستخدامها في الليل.

وقد تأسست Volts خلال عام 2019 ويقع مقرها الرئيسي في مدينة مصدر بأبوظبي. وهي مدعومة من ذا كاتاليست (The Catalyst) أو "المحفز"، والتي تعد أول شركة ناشئة تعمل في مجال تسريع برامج التكنولوجيا النظيفة في المنطقة، حيث كانت مدينة مصدر قد قامت بالاشتراك مع شركة الطاقة العملاقة BP لإنشاء الشركة المذكورة، وذلك لمساعدة الشركات الناشئة على تسريع أعمالها من خلال التمويل والتدريب والإرشاد.

Forty Guard "فورتي جارد"

عبارة عن مشروع آخر مشترك مع مدينة مصدر، وهي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا النظيفة تعمل على مكافحة تأثير الانبعاثات الحرارية في الجزر الحرارية الحضرية (UHI)، والتي تعد ظاهرة بيئية تحدث في المناطق الحضرية الكثيفة حيث يؤدي كثرة وازدحام الطرق والمباني وغيرها من الهياكل الاصطناعية إلى الحد من انبعاث الحرارة وتدفق الهواء، وبالتالي يتم اختزان الحرارة داخل الأسطح الحضرية والملوثات في الغلاف الجوي المباشر، مما يخفض من جودة حياة السكان.

وتدور حلول Forty Guard بشكل أساسي حول جمع البيانات حول درجات الحرارة المرتفعة في المدينة، وصياغة الحلول بناء على التحليلات والنماذج التنبؤية، ثم نشر الحلول المصممة لتلائم البيئة الحضرية المعنية، وذلك من خلال إضافة طلاءات بديلة لأسطح المدينة التي تم تطويرها عبر تكنولوجيا علوم المواد. حيث يتم إضافة (الأسفلت أو الخرسانة) إلى السطح وقت الخلط، كما يتم أخيرًا إعادة هندسة السطح الجاف لتحويل اتجاه الطاقة الشمسية، مما يقلل من درجة حرارة السطح والمحيط.

مشروبات Smart Block وتطبيقها المحمول ZeLoop

تقوم الشركة المذكورة ومقرها رأس الخيمة بتطوير حلول الblockhain بشكل أساسي لصناعات المشروبات والأنظمة البيئية ذات الصلة. وهو ما يشمل إمكانية التتبع وأنظمة المكافآت وأعمال التزوير، وبدائل تمويل المشاريع الهيكلية.

ويعد مشروع الشركة الحالي، ZeLoop، هو أول منصة حلقية للمكافأة الاقتصادية، مع تطبيق جوال يكافئ المواطنين على إجراءاتهم الصديقة للبيئة مع التركيز على جمع الزجاجات البلاستيكية المستعملة باستخدام العملات الرقمية المشفرة الخاصة بــZeLoop واسمها ERW.

حيث يقوم المستهلكون بإحضار الزجاجات البلاستيكية من أي حجم أو شكل إلى نقطة تجميع وتحميل صورة من ودائعهم من تلك الزجاجات على منصة الشركة. وتقوم المنصة بعد ذلك بتحديد الموقع الجغرافي للمستخدم، والتحقق من عدد الزجاجات المودعة والقيد لحساب مستخدم محافظ blockchain، كمكافأة بيئية برموز من العملة الرقمية التي قام بتكوينها  شافنر وفريق عمله. حيث يمكن استبدال هذه الرموز لاحقًا بخصومات لدى تجار التجزئة الشركاء، أو حتى الدفع نقدًا و بالعملة الرقمية "البيتكوين"، من خلال صرافة Binance.

Manhat "مانهات"

تعمل شركة Manhat، وهي شركة ناشئة مدعومة من مبادرة تكامل التابعة لحكومة أبوظبي، على إيجاد حلول لاعتماد دولة الإمارات العربية المتحدة على تحلية المياه، وذلك باستخدام العلوم الفيزيائية بدلًا من الأساليب القائمة على تكنولوجيا المعلومات كثيفة الاستهلاك للطاقة في إنتاج المياه العذبة.

ويتمثل الاختراع الرئيسي لشركة مانهات في بناء دفيئة زجاجية يتم تركيبها على شاطئ البحر، والتي تعتمد على أشعة الشمس في تسخين المياه حتى درجة التبخر. وبعد ذلك، يتم تكثيف بخار الماء الصاعد عندما يلامس الجانب الأكثر برودة من الجهاز، وفي النهاية يتم جمعها وتخزينها كمياه نقية مقطرة، مع عدم توليد أي نفايات مترتبة على ذلك.

قد يعجبك ايضا