لمحة عامة عن عملية إدارة الأداء وأهميتها

لمحة عامة عن عملية إدارة الأداء وأهميتها 

منصة أبو ظبي للأعمال
الاحتفاظ بالمواهب, تطوير الشركة

ترمي العملية الفعالة لإدارة الأداء بشكل رئيسي إلى التوفيق بين صفوف القوة العاملة لديك ودعم تطوير الموظفين وتعزيز أداء الموظفين وتحفيز الحصول على نتائج أفضل للأعمال والتأكد من عمل مؤسستك وأقسامها وموظفيها وفِرقها وعملياتها معًا لتحقيق أفضل ما يمكن من أهداف المؤسسة على مدار العام!  ما هي إذاً مراحل عملية إدارة الأداء الفعالة؟   

تُحدَّد رسالة الشركة وأهدافها المرغوبة في المرحلة الأولى، كما يجري تحديد المهام التي يجب تنفيذها والأساليب والمعارف والمهارات والإمكانات اللازمة لكل عمل بحد ذاته ثم تُشرَح بشكل توصيف وظيفي.

تسلّط مرحلة التخطيط للأداء الضوء على ما يلي: 1) النتائج الواجب على الموظفين تقديمها، 2) السلوكيات، 3) خطة التطوير المتفق عليها بما في ذلك المجالات التي تحتاج إلى تحسين والأهداف التي يجب تحقيقها في كل مجال!

يلتزم الموظف ويحمل مسؤولية مرحلة تنفيذ الأداء بينما يراقب المشرف عليه ويوثّق الأداء بشكل يومي مزودًا إياه بالموارد اللازمة والتغذية الراجعة على سيره نحو الأهداف إضافة إلى التوجيه والفرص المناسبة للاشتراك في أنشطة التطوير.

تقيّم مرحلة تقييم اللأداء مقدار إظهار السلوكيات المرغوبة ومدى تحقيق النتائج المطلوبة مع تقديم مرحلة تقييم الأداء للشكل الرسمي الذي يتلقى فيه الموظف التغذية الراجعة حول أدائه السابق وسير التطوُّر لديه إضافة إلى المخططات المستقبلية. آخرًا وليس أخيرًا، تشبه مرحلة تجديد الأداء وإعادة التعاقد مرحلةَ التخطيط للأداء باستثناء استخدام الملاحظات والمعلومات من مراحل أخرى. 

عملية إدارة الأداء هي عملية مستمرة نظرًا لأن الأسواق واحتياجات العملاء وتفضيلاتهم والمنتجات هي عوامل دائمة التغيّر! 

 

قد يعجبك ايضا