لمحة عامة عن إدارة التغيير وبعض النصائح المفيدة

لمحة عامة عن إدارة التغيير وبعض النصائح المفيدة 

منصة أبو ظبي للأعمال
الاحتفاظ بالمواهب, تطوير الشركة

إدارة التغيير باختصار هي فن إدارة الانتقال من وضع راهن إلى حالةٍ مستقبلية مرغوبة. ويقتضي عالم الأعمال سريعُ الوتيرة اليوم منك أن تبقى على أهبة الاستعداد مترقّبًا العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية-الثقافية والتكنولوجية والسكانية والتنافسية والتي قد تضطرّك للتغيير، وعندها يجب أن تقوم بالتغيير قبل أن ترغمك الظروف على ذلك!

لكن كيف تستطيع إدارة التغيير في المؤسسة بفعالية؟ ولماذا؟  

تعرّف على التغييرات في البيئة العامة للأعمال ثم اطرح الأسئلة التالية وأجب عليها بوضوح: ما الذي يجب تغييره، أين ومتى سيحدث التغيير، من سيتأثر، وكيف سيحدث التغيير في المؤسسة؟

أخطِر أصحاب المصلحة بأسباب التغيير وفوائد التطبيق الناجح له إضافة إلى تفاصيل التغيير، ويجب أن تناقش وتضع خطة متينة وأن تراقب تنفيذها ثم تجري التعديلات حسبما قد يقتضي الحال.

تغلّب على الخوف من الفشل وفقدان السيطرة و/أو المكانة وزيادة ضغط العمل والمجهول من خلال الإصغاء الفعال والتواصل المفتوح باتجاهين في كل مرحلة من مراحل التغيير، وذلك سعيًا وراء التغلب على المقاومة العقيمة للتغيير.

سلّط الضوء على فوائد الإدارة الناجحة للتغيير والمتمثلة في: توقّع التحديات والتعامل معها بكفاءة ودعم أداء الموظفين وتنسيق الموارد الموجودة في الشركة والاستجابة لمطالب العملاء بسرعة أكبر وتحسين خدمة العملاء وإيجاد فرصة لتطوير وتحقيق أكبر الفوائد من "أفضل الممارسات" بالإضافة إلى تخفيض المخاطر المرتبطة بالتغيير.

تأكد أن إدارة التغيير هي عملية لا يجب أن تُرى وتُدار وفق مقاربة موحَّدة لجميع الحالات، ولا بد من تطبيق مقاربة خاصة تنسجم مع ظروف مؤسستك!

قد يعجبك ايضا