INSEAD Knowledge – العثور على شركاء مؤسسين لبناء شركتك

INSEAD Knowledge – العثور على شركاء مؤسسين لبناء شركتك 

INSEAD Knowledge
استحواذ المواهب, تطوير الشركة

أعيد نشر هذه المقالة بمعلم  من INSEAD Knowledge .حقوق النشر INSEAD 2021.

تعرض بوابة آراء الخبراء والرؤى الإدارية الخاصة بكلية INSEAD ، كلية إدارة الأعمال للعالم ، تعرض INSEAD Knowledge أحدث الأفكار التجارية والآراء من أعضاء هيئة التدريس الحائزين على جوائز والمساهمين العالميين.

المؤلف: Cy Khormaee، رائد أعمال، مؤسس getContastic.com، ماجستير في إدارة الأعمال، كلية هارفارد للأعمال

قلة من الأشخاص يعتبرون الزواج على أساس الراحة، لا ينبغي أن يكون العامل الدافع لبناء الفريق المؤسس. لكن قواعد المواعدة تنطبق عند العثور على شركاء عملك.

بالطريقة نفسها التي يحلم بها الرجال والنساء بالشريك المثالي الذي يمكنهم مشاركة كل شيء معه: فرحة الإبداع، النجاح والإخفاق، العمل الجاد والمكافآت، يبحث رواد الأعمال أيضًا عن مؤسسين مشاركين يمكنهم التواصل والترابط معهم مع العديد من المستويات. المهارات مهمة، وكذلك الكيمياء.

التوجه نحو ريادة الأعمال العالمية يتقدم، وهو يجلب معه جنون طقوس تزاوج جديدة: كيف أجد شخصًا يمكنني أن أبني معه مشروعًا تجاريًا؟ يمكن لرواد الأعمال اليوم اللجوء إلى الويب لمساعدتهم في العثور على توأم روحهم - تعد شركات مثل CoFoundersLab أكبر مجتمع من رواد الأعمال عبر الإنترنت والمطابقات الناجحة، جنبًا إلى جنب مع الشركات التي بدأوها، بالتمرير بفخر في الزاوية اليمنى العليا.

جذب "شريكك"

هناك الكثير من التقنيات للعثور على شريك مؤسس مثل العثور على الزوج. كما هو الحال عند المواعدة، يمكن للمكان الذي تقيم فيه أن ينجح أو يخفق بحثك. يميل المبدعون، الذين يشكلون الكثير من السكان أن يكونوا المؤسسين المحتملين، إلى التجمع في المدن التي تعزز الانفتاح وتنوع الخبرات. وفقًا لعالم النفس بجامعة كامبريدج جيسون رنتفرو، فإن سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس وأوستن ونيويورك تتصدر القائمة. (في الطرف الآخر من الطيف، تبدو ديترويت ومينيابوليس وكليفلاند الأقل جاذبية للأشخاص المنفتحين على تجارب جديدة).

ويرى البعض أن بدلًا من البحث عن شريك مؤسس، يجب تحسين نفسك من أجل أن تكون أكثر جاذبية للفرد موهوب الذي تسعى لتجنيده. تقترح رائدة الأعمال جيسيكا ألتر من FounderDating أن أهم شيء في الشراكة هو طريقة قتالك.

لا تخطئ أنا لا أقترح عليك صنع قتال. لكن كل علاقة لها فترات صعود وهبوط، فالعلاقات التي تدوم قادرة على الارتداد سريعًا وباحترام وتكون أفضل لك. لذا امنحأنفسك الإذن وحدد متى للقتال والتفكير في كيفية القيام بذلك قبل أن القفز معًا.

لقاء العقول

يبدو أن مسألة العثور على مؤسس مشارك تقني هي مسألة حساسة بشكل خاص. إنه يغذي حجة محتدمة في موقع Quora الثقيل لريادة الأعمال، حيث يوضح Balaji Viswanathan أن المؤسسين غير التقنيين غالبًا ما يرفضون المهارة والموهبة والدافع الضروري لتحويل فكرة إلى منتج. وبالتالي، غالبًا ما يسمع الشركاء الفنيون العبارة، "أنا فقط بحاجة إلى مؤسس مشارك تقني"، على أنها عبارة رافضة. تكرر TechCrunch هذا الشعور، وتذهب إلى أبعد من ذلك لتخبر رواد الأعمال المحتملين أن يتوقفوا عن البحث عن مؤسس مشارك تقني. إن احتمالات العثور على مواهب تقنية حقيقية هي ضدك ويمكنك الحصول على إثبات للمفهوم من خلال توظيف شخص ما أو تعلم البرمجة بنفسك.

النقطة التي يشير إليها موقع TechCrunch هي نقطة عادلة: إن تعيين موظفين أرخص دائمًا من إحضار شريك مؤسس. هل تشعر بالفضول بشأن التكلفة؟ تحقق من Angel List's Startup Compensation Explorer. بمجرد أن تبدأ في دفع راتبك ونقل موهبتك التقنية إلى فئة الموظفين، نادرًا ما يخسر رأس المال 5 في المئة منه، في حين أن المؤسسين المشاركين التقنيين يمكن أن يأخذوا ما يصل إلى 50 في المائة من رأس المال.

لتعقيد الأمور أكثر، على عكس الزواج، عادة ما تكون هذه الشراكات غير متساوية. كما هو مشار إليه في كتاب نعوم واسرمان، في معضلات المؤسس ("The Founder's Dilemmas")، فإن الغالبية العظمى من الفرق المؤسسة لا توافق على تقسيم الأسهم. هذا يعني أنه منذ البداية، هناك إشارة ضمنية إلى أن شخصًا واحدًا هو أكثر قيمة وسيكون عادةً لديه سيطرة على المشروع. إن الإجبار على وضع مثل هذه القيمة الملموسة على أحدهما أو الآخر يضع ضغطًا على الشراكة التأسيسية التي يخضع لها عدد قليل من شركاء الحياة.

من المهم أن تأخذ خطوة إلى الوراء وتفكر في احتياجاتك. وعلى الرغم من أن هذه القائمة بعيدة عن أن تكون شاملة، إلا أنها بمثابة خارطة طريق شخصية في البحث:

  • سجل المسار - هل أثبت هذا الشخص نجاحه في مجال خبرته والشركات الناشئة بشكل عام؟
  • الخبرة (البناء أو البائع) - هل هذا الشخص أفضل منك بشكل كبير في أحد هذه المجالات؟
  • شغف الشركات الناشئة - هل يحب هذا الشخص بناء الشركات ويفضل القيام بذلك أكثر من أي شيء آخر؟
  • شغف الفكرة - هل هذا الشخص يحب الفكرة ويريد رؤيتها تؤتي ثمارها؟
  • الالتزام - هل هذا الشخص في الوضع معك؟ هل هذا الشخص يساندك ويمكنه أن يكون جزءًا من نظام الدعم العاطفي الخاص بك؟
  • الحكم - هل سيساهم هذا الشخص في أي محادثة استراتيجية؟ هل هو أو هي بمثابة قيمة مضافة لك.

بعد كل ما ذكر ، كيف ستشرع في الوصول إلى أحد هؤلاء المؤسسين المشهورين (خاصة من الناحية الفنية)؟ تأتي أفضل نصيحة من Jason Freedman (Y-Combinator alum ومؤسس 42floors.com) الذي لديه أيضًا قائمة رائعة من الطرق لتستحق مؤسسك، والتي تشمل تعلم البرمجة، وإثبات جدوى المفهوم، وبناء مصداقية الصناعة، وإنفاق الأموال.

 

Cy Khormaee  هو الرئيس التنفيذي لشركة  Contastic -  منصة ذكاء المبيعات التي تستفيد من معالجة اللغة الطبيعية NPL والتعلم الآليML  المتقدمة لتسريع فرق المبيعات.

Cy هو مؤسس خدمة قائمة العقارات التجارية cimls.com ويدون بانتظام على blog.cykho.com. حاز Cy على ماجستير إدارة الأعمال من كلية هارفارد للأعمال وبكالوريوس في علوم الكمبيوتر من جامعة واشنطن.

قد يعجبك ايضا