التمويل الجماعي القائم على المكافأة: البدء في الحملة

التمويل الجماعي القائم على المكافأة: البدء في الحملة 

منصة أبو ظبي للأعمال
التطوير, التصميم, العلامة التجارية, التخطيط

فإذاً، لقد قررت إطلاق منتجك باستخدام حملة تمويل جماعي قائمة على المكافأة.

 

لكن هل تعرف ما الذي يجب أن تحدده من أولوياتك للبدء ولتبدأ بالطريقة الصحيحة؟

 

إن أكبر خطأ يمكن أن يرتكبه رواد الأعمال يكمن في إطلاق حملة تمويل بدون خطة عمل واضحة. وفيما يلي بعض النصائح لرواد الأعمال الذين يفكرون في الاتجاه بمسار "التمويل الجماعي القائم على المكافأة":

 

أولًا: اختر المنصة الأكثر ملاءمة لمشروعك:

 

يعد اختيار منصة لمشروعك هو أول قرار رئيسي يتعين عليك اتخاذه فيما يتعلق بحملتك الفعلية.

 

وهناك العديد من الخيارات المختلفة لمنصات التمويل الجماعي، لذلك فإنه من المهم النظر في كل منصة من حيث صلتها تحديدًا بمشروعك.

 

وإن أحد العناصر المهمة التي يجب مراعاتها هو اختيار السوق الذي ستجد فيه أكبر عدد من الداعمين والمساندين لك.

 

وقد كانت تجربة فريق عمل Band Industries الذي صنع موالفات "رودي" للجيتار جيدة مع حملات التمويل الجماعي، حيث أداروا 4 حملات تمويل جماعي ناجحة حتى الآن.

 

وفي حالة هذه الشركة، فقد عرف فريق العمل التابع لها أنه يتطلع إلى الوصول إلى السوق الأمريكي، ولذلك اختاروا منصة Kickstarter.

 

والآن، تدير Band Industries أيضًا حملات موسعة على منصات أخرى مثل Indiegogo، للوصول إلى المجتمعات المختلفة.

 

ثانيًا: حدد هدفك أو مبلغ التمويل الذي تتطلع إلى جمعه:

 

كن منطقيًا: سيكون تحقيق هذا الهدف أمرًا بالغ الأهمية ومؤشرًا على ما إذا كان لديك بعض المصداقية المستمدة من السوق، وبالتالي ما إذا كان ينبغي عليك الاستمرار في تطوير وإنشاء منتجك أم لا.

 

ومن المهم جدًا وجود منطق واضح وراء الهدف والمبلغ المستهدفين، ولـذا عليك بدراسة ذلك بعناية.

 

وعليك أن تضع في اعتبارك التكاليف المبدئية لكل من المنتج وفريق العمل والتسويق.

 

حيث يمكن أن تكون نقطة البداية هي تحديد سعر كل منتج، والذي عادة ما يكون: تكلفة الإنتاج × 10.

 

وبناء على ذلك قم بتحديد المبلغ الذي تحتاجه.

 

و يعد التسويق أمرًا أساسيًا لنجاح حملة التمويل الجماعي الخاصة بك.

 

قم مسبقًا بإعداد مشروع وخطة تواصل لحملتك.

 

وتشمل بعض الجوانب الهامة التي يجب مراعاتها ما يلي:

 

- إنشاء مقطع فيديو مقنع يعرض جميع الميزات المستقبلية لمشروعك:

 

حيث يجب أن يعرض الفيديو المظهر المتوقع لمنتجك فورا إنهاء تصميمه، عندما تنتهي من جمع الأموال وتقوم  فعليًا بتوزيع المنتج النهائي على داعميك.

 

- بناء قائمتك البريدية:

 

وللقيام بذلك، خطط لتسجيل حملات دعاية للترويج لمنتجك وإشراك الداعمين المحتملين من خلال دعوة للتسجيل تقدم إشعارات تنبيهية مبكرة بأن حملة التمويل الجماعي على وشك البدء.

 

حيث أن هذه الدعايات من المفترض أن تزيد من أعداد التسجيلات المبكرة، وسوف تمنحك مجموعة من الداعمين المحتملين الذين يمكنك الاستفادة منهم بمجرد إطلاق حملتك.

 

وإن أفضل طريقة للقيام بذلك هي:

 

أن تقوم بالاستفادة من منصات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك وشبكة علاقاتك العامة وأي قنوات أخرى لخلق الضجة وضمان أقصى قدر ممكن من المشاركة في حملة التمويل الجماعي الخاصة بك بمجرد إعلان إطلاقها.

 

عمومًا، عليك بالاستعداد للإنفاق عبر الإنترنت لبناء الوعي وتوليد التسجيلات المبكرة.

 

وعليك بالتخطيط لحملة إعلامية وعلاقات عامة قبل أسبوع من إطلاق حملة التمويل. كما أن عليك التواصل مع منصات وسائط متخصصة تغطي مجال عملك، حيث من المحتمل أن تجد جمهورك المستهدف.

 

وبشكل عام، قم بإحداث بعض الضوضاء وكن مبدعًا في استراتيجيتك التسويقية!

 

فعلى سبيل المثال، قام فريق Band Industries بإنشاء تطبيق لمولف نغمي ملون وجعله متاحًا للتنزيل من خلال Appال Store.

 

حيث أتاح لهم تقديم هذا التطبيق مجانًا إيجاد عملاء محتملين مؤهلين لهذا المنتج الملموس للشركة، وتحديد الداعمين المحتملين الذين قد يكونون مستعدين للاستثمار بمجرد إطلاق حملة التمويل.

 

نصيحة أخيرة:

 

إن التمويل الجماعي هو أداة تسويق قوية لمنتجك ولشركتك الحالية أو المستقبلية.

فإذا لم تكن مستعدًا، فلن يرى أحد أو يؤمن بحملة التمويل الجماعي الخاصة بك.

 

لـذا تأكد من قيامك بالتحضير لأشهر قبل النقر على زر "إنشاء حملة".

 

في الفيديو القادم، سوف نلقي نظرة على الجوانب الرئيسية التي يجب وضعها في الاعتبار أثناء إعداد حملة التمويل الجماعي الخاصة بك.

قد يعجبك ايضا