فهم الأنواع المختلفة للتمويل الجماعي

فهم الأنواع المختلفة للتمويل الجماعي 

منصة أبو ظبي للأعمال
التصميم

التمويل الجماعي!

ما هو أول ما يتبادر إلى ذهنك عندما تسمع مصطلح التمويل الجماعي؟ قد يكون الحكم على الكتاب من خلال غلافه مناسبًا، في هذه الحالة. ولكن قبل التعمق في شرح ماهيته، دعنا نتحدث عمن قد يكونون مهتمين بفهم التمويل الجماعي وأنواعه المختلفة.

الأفراد أو الشركات الناشئة ممن يتطلعون إلى تمويل أفكارهم/أعمالهم.

في المرحلة الأولى من بدء شركة ناشئة، تكون تكلفة الحفاظ على استمرارية الأعمال وتنميتها ما تزال أكبر من تكلفة رأس مالها وعوائدها.

وبمعنى آخر، سوف تقوم بإنفاق الكثير من الأموال للحفاظ على استمرارية عمليات شركتك طالما هي غير جاهزة بعد لتوليد الإيرادات.

لذلك، سوف تكون في حاجة إلى جمع الأموال باستخدام إحدى طرق التمويل الأولية المتاحة لتكون قادرًا على الحفاظ على شركتك قائمة حتى تتمكن من الاكتفاء الذاتي.

التمويل ما-قبل-البذرة: هو المرحلة الأولى من التمويل لشركة جديدة.

وهناك عدة أنواع من التمويل ما-قبل-البذرة قمنا بتغطيتها في مقطع فيديو آخر: "أنواع التمويل ما-قبل-البذرة".

استخدام المتاح من الموارد، والهبات و"الأصدقاء والأقرباء والهواة" (أي المصادر الثلاثة البادئة بحرف الـفاء)، وبرامج التسريع الأولية ما-قبل-البذرة والتمويل الجماعي.

في هذا الفيديو، سوف نقوم بالتركيز على التمويل الجماعي، الذي هو النوع الأقل شيوعًا من أنواع تمويل ما-قبل-البذرة.

التمويل الجماعي هو وسيلة مبتكرة لجمع الأموال من عدد كبير من الناس. ونعني هنا بـ"عدد كبير" المئات وربما الآلاف من الأفراد الذين يقدمون تعهدات صغيرة. ومع ذلك، تتطلب هذه الطريقة إعداد عرض مفصل وتسويق أفكارك لمصادر تمويل منتقاة حتى تتمكن من جذب انتباه الممولين.

وتتمثل إحدى السمات الرئيسية للتمويل الجماعي في أنه يتم بشكل أساسي عبر الإنترنت. كما أنه مصدر شائع ويمكن الوصول إليه لتمويل "إثبات المفهوم"، والذي يسمح لأصحاب المشاريع باكتساب الموارد اللازمة لإثبات جدوى أفكار أعمالهم. وفي النهاية، ستعمل هاتان الميزتان على توسيع النطاق الذي يمكنك من خلاله تأمين الحصول على التمويل.

والآن دعنا نتحدث عن الأنواع الأربعة المختلفة للتمويل الجماعي:

-  التمويل الجماعي مقابل مكافآت.

-  التمويل الجماعي كديون.

-  التمويل الجماعي لأسهم رأس المال.

-  التمويل الجماعي في صورة تبرعات.

يتيح "التمويل الجماعي مقابل مكافآت" للمستثمرين المساهمة في مشروعك مقابل مزايا غير مالية. ومع ذلك، قد يتوقع المستثمرون مكافآت في شكل سلع أو خدمات في مرحلة لاحقة.

وكلما تبرع المستثمرون أكثر، ازدادت أكثر توقعاتهم للمكافآت.

ويستخدم هذا النوع من التمويل الجماعي عادة للمشاريع الإبداعية.

أما التمويل الجماعي كديون، فيتيح للمستثمرين فرصة لتمويل المشروع مقابل فوائد مالية، قد تتراوح من عالية الى منخفضة، وقد لا يتم طلب فائدة على الإطلاق.

وعادة ما يستخدم هذا النوع من التمويل الجماعي عندما يتوقع الأشخاص أو الشركات تدفقات نقدية معينة يمكن أن تسمح لهم بسداد تلك الديون للممولين.

وأما التمويل الجماعي لأسهم رأس المال، المعروف أيضًا باسم "الاستثمار الجماعي"، و "التمويل الجماعي للاستثمار"، و"تجميع الأسهم"  فإنه يسمح للمستثمرين بتقديم الأموال مقابل الأسهم، أو مقابل حصص صغيرة في الشركة أو المشروع.

وتعتبر هذه الطريقة مثالية لرواد الأعمال الذين يبحثون عن قدر كبير من رأس المال لبدء أعمالهم أو تنميتها، وبخاصة في المجالات التي توجد فيها احتمالية لتحقيق عوائد.

وعادة، هذه هي الشركات التي لديها بالفعل عمليات حيوية قابلة للنمو، وتتوفر لها قاعدة مستهلكين صلبة.

وأخيرًا، لـدينا التمويل الجماعي في صورة تبرعات، وهو أمر لا يحتاج إلى شرح في الغالب.

فالتبرع عن طريق التمويل الجماعي هو وسيلة للحصول على المال لمشروع عن طريق مطالبة عدد كبير من المساهمين بالتبرع بشكل فردي بمبلغ صغير.

ولا يحصل هؤلاء المساهمون/الممولون على أي ملكية أو حقوق في المشروع، ولا يصبحون دائنين له. إنهم - ببساطة - متبرعون.

وعادة هذا النوع من التمويل مفضل من قبل المؤسسات الخيرية، أو الكيانات التي تجمع الأموال لمشاريع اجتماعية أو خيرية.

شكرًا لمشاهدتك. شاهد مقاطع الفيديو الخاصة بنا على المنصة لمعرفة المزيد حول التمويل ما-قبل-البذرة والأنواع المتاحة من التمويل التي يمكن للشركات الاستفادة منها والطرق المختلفة لبناء استراتيجية تمويل جماعية ناجحة، ولمعرفة المزيد أيضًا.

مصادر:

قد يعجبك ايضا