مساق تعليمي: اختيار القنوات التسويقية المناسبة لشركتك | AD SME

مساق تعليمي: اختيار القنوات التسويقية المناسبة لشركتك 

منصة أبو ظبي للأعمال
العلامة التجارية, الأداء, النمو العضوي

كل قناة تسويقية تعتبر ضرورية لنمو شركتك،

لكن استراتيجية التسويق الناجحة تتمثل في إيجاد التوليفة الصحيحة بين هذه القنوات. ويكمن السبب وراء ذلك في أن كل قناة تسويق تخلق تجربة فريدة خاصة بها مع العملاء، وهدفك هو الحصول على أفضل النتائج الممكنة من هذه القنوات مجتمعة.

والسؤال هو كيف تختار تلك القنوات؟ وكيف تقرر المزج بينها؟

 

هناك 5 خطوات أساسية لاختيار قنوات التسويق المناسبة لشركتك:

1- حدد جمهورك

2- كن مواكبًا

3- امزج بعناية

4- قم بجمع البيانات والرؤى

5- قم بإجراء القياس والاختبار

 

تعمق في هذه الخطوات الرئيسية وتعلم كيفية اختيار القنوات التسويقية المناسبة من خلال مشاهدة الفيديو الكامل. تحقق من مقاطع الفيديو التالية حيث نناقش التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وأهميته وكيفية اختراقه.

دعونا نواجه الأمر ... إن وسائل التواصل الاجتماعي هي كل شيء حاليًا! وإذا ما كنت تقوم ببناء شركتك، فأنت بالتأكيد تنظر إلى شبكات التواصل الاجتماعي كمنصات تسويق أولًا.

 لكن لم كان هذا الأمر مهم جدًا؟ ولماذا عليك اللجوء إلى وسائل التواصل الاجتماعي؟

 

1 - إن وسائل التواصل الاجتماعي كبيرة للغاية!.

2- هناك الكثير من الأسماك في بحر وسائل التواصل الاجتماعي، ولذلك فإنه يمكنك العثور بالتأكيد على عملائك هناك.

3- إنها مجانية! ولا يقتصر الأمر على كونها مجانيًا للاستخدام، بل يمكنها أيضًا أن تكون مجانية أو رخيصة عند التسويق من خلالها!

4- لست أنت فقط من يحاول العثور على عملاء، بل هناك أيضًا عملاء جدد يحاولون أن يجدوك! 

5- الإعلانات لها مفعول السحر

 

والسؤال هو كيف تختار تلك القنوات؟ وكيف تقرر المزج بينها؟

 

شاهد هذا الفيديو لتكتشف!

أصبح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي جزءًا مهمًا من رحلة نمو أي شركة ونجاحها.

 فما مدى معرفتك بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والطرق التي يمكن أن تساعد بها شركتك؟

خذ هذا الاختبار لمعرفة! ذلك

 

بشكل عام، كم عدد قنوات التسويق التي يجب أن تركز عليها إذا ما كان لديك شركة جديدة؟

١ / ٧

ما هي الخطوة الأولى والأكثر أهمية في اختيار القنوات المناسبة لشركتك؟

٢ / ٧

ما هي قناة التسويق الشائعة التي يجب أن تستخدمها إذا كنت ترغب في التواصل مع الناس على مستوى أكثر فردية؟

٣ / ٧

لماذا ينبغي على شركتك أن تلجأ إلى وسائل التواصل الاجتماعي؟

٤ / ٧

كم عدد المستخدمين النشطين لدى فيسبوك خلال الربع الأول من 2022؟

٥ / ٧

ما اسم المحرك الذي ابتكرته شركة TikTok والذي يستخدم الذكاء الاصطناعي عبر وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى عملاء جدد؟

٦ / ٧

ما الذي تحتاجه لإنشاء خطة تسويق ناجحة عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

٧ / ٧

يتطلب التخطيط لاستراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي قدرًا هائلًا من الإدارة وراء الكواليس.

فبصفتك مسوقًا على وسائل التواصل الاجتماعي، يجب أن تتابع وتراقب وتتعلم من منصات التواصل الاجتماعي الناجحة الأخرى.

وهناك شيئان يجب الانتباه إليهما كمسوق على وسائل التواصل

أولًا: الشركات المراد تقليدها:عليك تحديد العلامات التجارية الكبرى التي حققت نجاحًا كبيرًا في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حتى لو لم تكن مرتبطة بحقل صناعتك.

ثانيًا: منافسوك: أثناء استخدام منصات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك، عليك البحث بواسطة الكلمات المفتاحية أو موضوعات المحتوى ذات الصلة عن العلامات التجارية المشابهة لمنصاتك.

 

دعنا نلقي نظرة على الطرق المختلفة التي تساعد العملاء المحتملين على اكتشافك على وسائل التواصل الاجتماعي؟

1 -  البحث

2 - المراجعة/التوصية/الثقة

3 - الكلام الشفهي الإلكتروني/المشاركات/المؤثرون

4 - المقاطعة

5 - التصفح

 

شاهد الفيديو التالي لمعرفة المرحلة التالية من بناء خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: تحديد أهدافك ومؤشرات الأداء الرئيسية.

لقد قمت بتعريف القيمة المقترحة الواضحة لنشاطك التجاري، وحددت من هم عملاؤك وأين يتواجدون في هذه المرحلة. والآن فقد حان الوقت لتحديد أهدافك ومؤشرات أدائك الرئيسية.

إذن، ما هي بعض الأهداف الشائعة للتسويق الفعال عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

هناك نوعان من الأهداف يجب تحديدها: أهدافك الصلبة وأهدافك اللينة.

أهدافك الصلبة تعتبر بسيطة وتتمثل في: الترويج  لمنتجك عبر الإنترنت واكتساب عملاء محتملين للمبيعات.

أما الأهداف اللينة فتركز على إظهار صورة إيجابية للعلامة التجارية، وإنشاء علاقات مع العملاء، وتحسن التقييمات.

 

إن الأهداف اللينة الأكثر شيوعًا للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هي:

- التسويق الشفهي الإلكتروني

- التواصل مع العملاء

- التقييمات السيئة 

- مؤشرات الثقة

- البقاء في صدارة اهتمامات عملائك 

- العروض الترويجية

 

 التالي - قم بتنزيل ورقة عمل أهداف التسويق

بعـد تحديد القيمة المفترضة لشركتك وتحديد عملائك، فقد حان الوقت الآن لتحديد أهدافك ومؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs).

قم بتدوين أهدافك الصلبة واللينة على قطعة من الورق أو على مستند وورد، وابدأ في سؤال نفسك عن أي هدف يناسب أي شبكة التواصل الاجتماعي بشكل أفضل.

فعندما تمزج بين كل أهدافك معًا، تصل أخيرًا إلى الحلقة الفاصلة وهي أن: جهودك في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي تخلق دائرة إيجابية.

 

الآن وبعـد أن أصبحت لديك فكرة عن شخصية العلامة التجارية التي ستوصلها قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك للناس، فقد حان الوقت لبدء إنشاء صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بك. والسؤال هو هل أنت مستعد للبدء في خطتك للتواصل الاجتماعي؟ خذ هذا الاختبار لمعرفة ذلك!

 

ما معنى "الهندسة العكسية" عند التخطيط للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك؟

١ / ٧

ماذا يعني تحديد شركات معينة لمحاكاتها؟

٢ / ٧

ما هو أحد أهم الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك عند بناء منصة تسويق منصات اجتماعية (SMM) الخاصة بك؟

٣ / ٧

ما هي الطرق التي يمكن للعملاء من خلالها اكتشافك على وسائل التواصل الاجتماعي؟

٤ / ٧

ما هي الأمثلة على الأهداف اللينة؟

٥ / ٧

ما هي الأمثلة على الـتسويق الشفهي الإلكتروني (eWOM)؟

٦ / ٧

ماذا تفعل بعـد أن تقوم بتحديد أهدافك الصلبة واللينة؟

٧ / ٧

 

Lessons

01. اختيار القنوات التسويقية المناسبة لشركتك
02. لماذا يجب الأخذ بعين الاعتبار التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟
03. خطوات رئيسية في اختيار المنصات المناسبة 5
04. ما مدى معرفتك بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟
05. المراحـل الأولى من خطتك التسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي
06. تحديد أهدافك ومؤشرات أدائك الرئيسية
07. تحديد أهداف التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
08. هل أنت مستعـد للبدء في خطتك للتواصل الاجتماعي؟
Lessons

Lessons

01. اختيار القنوات التسويقية المناسبة لشركتك
02. لماذا يجب الأخذ بعين الاعتبار التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟
03. خطوات رئيسية في اختيار المنصات المناسبة 5
04. ما مدى معرفتك بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟
05. المراحـل الأولى من خطتك التسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي
06. تحديد أهدافك ومؤشرات أدائك الرئيسية
07. تحديد أهداف التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
08. هل أنت مستعـد للبدء في خطتك للتواصل الاجتماعي؟

قد يعجبك ايضا